You are here

104vs2

الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ

Allathee jamaAAa malan waAAaddadahu

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wanda ya tara dũkiya, kuma ya mayar da ita abar tattalinsa.

Who pileth up wealth and layeth it by,
Who amasses wealth and considers it a provision (against mishap);
Who hath gathered wealth (of this world) and arranged it.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ ﴿٢﴾

Who has gathered wealth and counted it.

meaning, he gathers it piling some of it on top of the rest and he counts it up.

This is similar to Allah's saying,

وَجَمَعَ فَأَوْعَى (And collect (wealth) and hide it.) (70:18)

This was said by As-Suddi and Ibn Jarir.

Muhammad bin Ka`b said concerning Allah's statement, جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ ُ (gathered wealth and counted it).

"His wealth occupies his time in the day, going from this to that. Then when the night comes he sleeps like a rotting corpse.''

قوله تعالى " الذي جمع مالا وعدده " أي جمعه بعضه على بعض وأحصى عدده كقوله تعالى " وجمع فأوعى " قاله السدي وابن جرير وقال محمد بن كعب في قوله " جمع مالا وعدده" ألهاه ماله بالنهار هذا إلى هذا فإذا كان الليل نام كأنه جيفة منتنة .

" الذي جمع " بالتخفيف والتشديد " مالا وعدده " أحصاه وجعله عدة لحوادث الدهر

أي أعده - زعم - لنوائب الدهر ; مثل كرم وأكرم . وقيل : أحصى عدده ; قاله السدي . وقال الضحاك : أي أعد ماله لمن يرثه من أولاده . وقيل : أي فاخر بعدده وكثرته . والمقصود الذم على إمساك المال عن سبيل الطاعة . كما قال : " مناع للخير " [ ق : 25 ] , وقال : " وجمع فأوعى " [ المعارج : 18 ] . وقراءة الجماعة " جمع " مخفف الميم . وشددها ابن عامر وحمزة والكسائي على التكثير . واختاره أبو عبيد ; لقوله : " وعدده " . وقرأ الحسن ونصر بن عاصم وأبو العالية " جمع " مخففا , " وعدده " مخففا أيضا ; فأظهروا التضعيف لأن أصله عده وهو بعيد ; لأنه وقع في المصحف بدالين . وقد جاء مثله في الشعر ; لما أبرزوا التضعيف خففوه . قال : مهلا أمامة قد جربت من خلقي إني أجود لأقوام وإن ضنينوا أراد : ضنوا وبخلوا , فأظهر التضعيف ; لكن الشعر موضع ضرورة . قال المهدوي : من خفف " وعدده " فهو معطوف على المال ; أي وجمع عدده فلا يكون فعلا على إظهار التضعيف ; لأن ذلك لا يستعمل إلا في الشعر .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«الَّذِي» اسم موصول بدل كل من كل «جَمَعَ» ماض فاعله مستتر «مالًا» مفعول به والجملة صلة «وَعَدَّدَهُ» معطوف على ما قبله.