You are here

10vs6

إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ

Inna fee ikhtilafi allayli waalnnahari wama khalaqa Allahu fee alssamawati waalardi laayatin liqawmin yattaqoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne a cikin sãɓãwar dare da yini, da abin da Allah Ya halitta a cikin sammai da ƙasa, haƙĩƙa akwai ãyõyi ga mutãne waɗanda suke yin taƙawa.

Verily, in the alternation of the night and the day, and in all that Allah hath created, in the heavens and the earth, are signs for those who fear Him.
Most surely in the variation of the night and the day, and what Allah has created in the heavens and the earth, there are signs for a people who guard (against evil).
Lo! in the difference of day and night and all that Allah hath created in the heavens and the earth are portents, verily, for folk who ward off (evil).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ...

Verily, in the alternation of the night and the day,

The day and the night alternate, when one arrives, the other goes, and so on, with no errors.

This is similar to the meaning indicated in the following Ayat:

يُغْشِى الَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا

He brings the night as a cover over the day, seeking it rapidly....

لاَ الشَّمْسُ يَنبَغِى لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ

It is not for the sun to overtake the moon. (36:40)

and,

فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ الَّيْلَ سَكَناً

(He is the) Cleaver of the daybreak. He has appointed the night for resting. (6:96)

Allah continued:

... وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ...

and in all that Allah has created in the heavens and the earth,

meaning the signs that indicate His greatness.

This is similar to Allah's statements:

وَكَأَيِّن مِّن ءَايَةٍ فِى السَّمَـوَتِ وَالاٌّرْضِ

And how many a sign in the heavens and the earth... (12:105)

قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِى السَّمَـوَتِ وَالاٌّرْضِ وَمَا تُغْنِى الآيَـتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ

"Say: "Behold all that is in the heavens and the earth,'' but neither Ayat nor warners benefit those who believe not. (10:101)

أَفَلَمْ يَرَوْاْ إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِّنَ السَّمَآءِ وَالاٌّرْضِ

See they not what is before them and what is behind them, of the heaven and the earth. (34:9)

إِنَّ فِى خَلْقِ السَّمَـوَتِ وَالاٌّرْضِ وَاخْتِلَـفِ الَّيْلِ وَالنَّهَارِ لاّيَـتٍ لاٌّوْلِى الاٌّلْبَـبِ

Verily, in the creation of the heavens and the earth, and in the alternation of night and day, there are indeed signs for men of understanding. (3:190)

means intelligent men.

Allah said here,

... لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ ﴿٦﴾

Ayat for those who have Taqwa.

meaning fear Allah's punishment, wrath and torment.

" إن في اختلاف الليل والنهار " أي تعاقبهما إذا جاء هذا ذهب هذا وإذا ذهب هذا جاء هذا لا يتأخر عنه شيئا كقوله تعالى " يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا " وقال " لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر " الآية . وقال تعالى " فالق الإصباح وجعل الليل سكنا " الآية وقوله " وما خلق الله في السموات والأرض " أي من الآيات الدالة على عظمته تعالى كما قال " وكأين من آية في السموات والأرض " الآية وقوله " قل انظروا ماذا في السموات والأرض وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون " وقال " أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض " وقال " إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب " أي العقول : وقال ههنا " لآيات لقوم يتقون " أي عقاب الله وسخطه وعذابه .

"إن في اختلاف الليل والنهار" بالذهاب والمجيء والزيادة والنقصان . "وما خلق الله في السماوات" من ملائكة وشمس وقمر ونجوم وغير ذلك "و" في "الأرض" من حيوان وجبال وبحار وأنهار وأشجار وغيرها "لآيات" دلالات على قدرته تعالى "لقوم يتقون" لقوم يتقونه فيؤمنون خصهم بالذكر لأنهم المنتفعون بها

تقدم في " البقرة " وغيرها معناه , والحمد لله . وقد قيل : إن سبب نزولها أن أهل مكة سألوا آية فردهم إلى تأمل مصنوعاته والنظر فيها ; قال ابن عباس . " لقوم يتقون " أي الشرك ; فأما من أشرك ولم يستدل فليست الآية له آية .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.
«فِي اخْتِلافِ» متعلقان بالخبر المحذوف المقدم.
«اللَّيْلِ» مضاف إليه.
«وَالنَّهارِ» معطوف على الليل.
«وَما» الواو عاطفة وما نافية.
«خَلَقَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة.
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بخلق.
«وَالْأَرْضِ» معطوفة على السموات.
«لَآياتٍ» اللام المزحلقة وآيات اسم إن.
«لِقَوْمٍ» متعلقان بصفة لآيات.
«يَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم

36vs40

لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
,

34vs9

أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ
,

12vs105

وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ
,

10vs101

قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ
,

7vs54

إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
,

6vs96

فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
,

3vs190

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ