10vs66
Select any filter and click on Go! to see results
أَلا إِنَّ لِلّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ
Ala inna lillahi man fee alssamawati waman fee alardi wama yattabiAAu allatheena yadAAoona min dooni Allahi shurakaa in yattabiAAoona illa alththanna wain hum illa yakhrusoona
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
To! Haƙĩƙa Allah Yanã da mulkin wanda ke a cikin sammai da wanda ke a cikin ƙasa kuma waɗanda suke kiran wanin Allah, bã su biyar waɗansu abõkan tarħwa (ga Allah a MulkinSa). Bã su biyar kõme fãce zato. Kuma ba su zama ba fãce sunã ƙiri faɗi kawai.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
أَلا إِنَّ لِلّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ ﴿٦٦﴾
Behold! Verily, to Allah belongs whosoever is in the heavens and whosoever is in the earth. And those who worship and invoke others besides Allah, in fact they follow not the partners, they follow only a conjecture and they do nothing but lie.
Allah stated that to Him is the dominion of the heavens and earth. But the idolators worship idols, that own nothing and can neither harm nor benefit anyone. They have no evidence to base their worship on them. They only follow their own conjecture, lies, and ultimately - falsehood.
ثم أخبر تعالى أن له ملك السموات والأرض وأن المشركين يعبدون الأصنام وهي لا تملك شيئا لا ضرا ولا نفعا ولا دليل لهم على عبادتها بل إنما يتبعون في ذلك ظنونهم وتخرصهم وكذبهم وإفكهم .
"ألا إن لله من في السماوات ومن في الأرض" عبيدا وملكا وخلقا "وما يتبع الذين يدعون" يعبدون "من دون الله" أي غيره أصناما "شركاء" له على الحقيقة تعالى عن ذلك "إن" ما "يتبعون" في ذلك "إلا الظن" أي ظنهم أنها آلهة تشفع لهم "وإن" ما "هم إلا يخرصون" يكذبون في ذلك
أي يحكم فيهم بما يريد ويفعل فيهم ما يشاء سبحانه ! .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«أَلا» أداة تنبيه.
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.
«لِلَّهِ» متعلقان بالخبر المحذوف.
«مَنْ» اسم موصول اسم لا.
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بصلة الموصول المحذوفة.
«وَمَنْ فِي الْأَرْضِ» معطوف على ما سبق وإعرابه مثله.
«وَما» الواو استئنافية وما نافية.
«يَتَّبِعُ الَّذِينَ» مضارع واسم الموصول فاعل والجملة مستأنفة.
«يَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
«مِنْ دُونِ» متعلقان بيدعون والجملة صلة.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«شُرَكاءَ» مفعول به ليتبع.
«إِنَّ» نافية.
«يَتَّبِعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
«أَلا» أداة حصر.
«الظَّنَّ» مفعول به والجملة مستأنفة.
«وَإِنْ» الواو عاطفة وإن نافية.
«هُمْ» مبتدأ.
«أَلا» أداة حصر.
«يَخْرُصُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ.