You are here

112vs3

لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ

Lam yalid walam yooladu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotBai haifa ba, kuma ba a haife Shi ba.&quot

He begetteth not, nor is He begotten;
He begets not, nor is He begotten.
He begetteth not nor was begotten.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The eternally Besought of all (al-Samad) is Him Who (begetteth not nor was begotten) for anyone who is begotten will certainly die and whoever dies will be inherited. Allah does not die nor is He inherited. (And there is none comparable unto Him), He does not have anyone who resembles Him or is like Him (Naught is as His likenessナ) [42:11].
Abu Mansur al-Baghdadi informed us> Abul-Hasan al-Sarraj> Muhammad ibn Abd Allah al-Hadrami> Surayj ibn Yunus> Ismail ibn Mujalid> Mujalid> al-Shabi> Jabir who said: モThe Prophet, Allah bless him and give him peace, was asked: O Messenger of Allah, tell us about the lineage of your Lord! And so this Surah (Say: He is Allah, the One!...) was revealedヤ.

Allah is Above having Children and procreating

Then Allah says,

لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾

He begets not, nor was He begotten.

meaning, He does not have any child, parent or spouse.

وقال البيهقي نحو ذلك وقوله تعالى " لم يلد ولم يولد " أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة .

" لم يلد " لانتفاء مجانسته " ولم يولد " لانتفاء الحدوث عنه

وروى الترمذي عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : انسب لنا ربك ; فأنزل الله عز وجل : " قل هو الله أحد . الله الصمد " .والصمد : الذي لم يلد ولم يولد ; لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت , وليس شيء يموت إلا سيورث , وأن الله تعالى لا يموت ولا يورث . " ولم يكن له كفوا أحد " قال : لم يكن له شبيه ولا عدل , وليس كمثله شيء . وروي عن أبي العالية : إن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر آلهتهم فقالوا : انسب لنا ربك . قال : فأتاه جبريل بهذه السورة " قل هو الله أحد " , فذكر نحوه , ولم يذكر فيه عن أبي بن كعب , وهذا صحيح ; قاله الترمذي . قلت : ففي هذا الحديث إثبات لفظ " قل هو الله أحد " وتفسير الصمد , وقد تقدم . وعن عكرمة نحوه . وقال ابن عباس : " لم يلد " كما ولدت مريم , ولم يولد كما ولد عيسى وعزير . وهو رد على النصارى , وعلى من قال : عزير ابن الله .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«لَمْ يَلِدْ» مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها «وَلَمْ يُولَدْ» الواو حرف عطف ومضارع مبني للمجهول مجزوم بلم ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

,

37vs158

وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ
,

21vs27

لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ
,

21vs26

وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ
, , ,

19vs93

إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً
, , ,

19vs90

تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً
, ,