You are here

11vs90

وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ

Waistaghfiroo rabbakum thumma tooboo ilayhi inna rabbee raheemun wadoodun

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma ku nħmi Ubangijinku gãfara, sa´an nan kuma ku tũba zuwa gare shi. Lalle Ubangijĩna Mai Jin ƙai ne, Mai nũna sõyayya.&quot

"But ask forgiveness of your Lord, and turn unto Him (in repentance): For my Lord is indeed full of mercy and loving-kindness."
And ask forgiveness of your Lord, then turn to Him; surely my Lord is Merciful, Loving-kind.
Ask pardon of your Lord and then turn unto Him (repentant). Lo! my Lord is Merciful, Loving.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ...

And ask forgiveness of your Lord,

from the previous sins.

... ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ ...

and turn unto Him in repentance.

In whatever evil actions you may encounter in the future.

Concerning his statement,

... إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ ﴿٩٠﴾

Verily, my Lord is Most Merciful, Most Loving.

to those who repent.

" واستغفروا " ربكم من سالف الذنوب " ثم توبوا إليه " فيما تستقبلونه من الأعمال السيئة وقوله " إن ربي رحيم ودود " أي لمن تاب .

"واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم" بالمؤمنين "ودود" محب لهم

أي ارجعوا إليه بالطاعة والعبادة . قال الفراء : " ثم " هنا بمعنى الواو , أي وتوبوا إليه ; لأن الاستغفار هو التوبة , والتوبة هي الاستغفار . وقيل : استغفروا من سالف ذنوبكم , وتوبوا إليه من المستأنف متى وقعت منكم . قال بعض الصلحاء : الاستغفار بلا إقلاع توبة الكذابين . وقد تقدم هذا المعنى في " آل عمران " مستوفى . وفي " البقرة " عند قوله : " ولا تتخذوا آيات الله هزوا " : [ البقرة : 231 ] . وقيل : إنما قدم ذكر الاستغفار لأن المغفرة هي الغرض المطلوب , والتوبة هي السبب إليها , فالمغفرة أول في المطلوب وآخر في السبب . ويحتمل أن يكون المعنى استغفروه من الصغائر , وتوبوا إليه من الكبائر .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ» أمر وفاعله ومفعوله والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة.
«ثُمَّ» عاطفة.
«تُوبُوا» معطوف على استغفروا.
«إِلَيْهِ» متعلقان بتوبوا.
«إِنَّ رَبِّي» إن واسمها والياء مضاف إليه.
«رَحِيمٌ وَدُودٌ» خبرا إن والجملة تعليل لا محل لها.
«قالُوا» أمر وفاعله.
«يا» أداة نداء.
«شُعَيْبُ» منادى مبني على الضم في محل نصب والجملة مقول القول.
«ما» نافية.
«نَفْقَهُ» مضارع مرفوع وفاعله مستتر.
«كَثِيراً» مفعول به والجملة مقول القول.
«مِمَّا» ما موصولية ومتعلقان بنفقه.
«تَقُولُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.
«وَإِنَّا» الواو حالية وإن واسمها ، والجملة حالية.
«لَنَراكَ» اللام المزحلقة ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر.
«فِينا» متعلقان بضعيفا.
«ضَعِيفاً» مفعول به.
«وَلَوْ لا» الواو استئنافية ولو لا حرف امتناع لوجود.
«رَهْطُكَ» مبتدأ والكاف مضاف إليه والخبر محذوف والجملة استئنافية.
«لَرَجَمْناكَ» اللام واقعة في جواب لو لا وماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
«وَما» الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس.
«أَنْتَ» اسمها.
«عَلَيْنا» متعلقان بعزيز.
«بِعَزِيزٍ» الباء حرف جر زائد وعزيز خبر مجرور لفظا منصوب محلا والجملة معطوفة.

11vs61

وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ