You are here

12vs22

وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

Walamma balagha ashuddahu ataynahu hukman waAAilman wakathalika najzee almuhsineena

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma a lõkacin da ya isa mafi ƙarfinsa, Muka bã shi hukunci da ilmi. Kuma kamar wancan ne Muke sãka wa mãsu kyautatãwa.

English Translation

When Joseph attained His full manhood, We gave him power and knowledge: thus do We reward those who do right.
And when he had attained his maturity, We gave him wisdom and knowledge: and thus do We reward those who do good.
And And when he reached his prime We gave him wisdom and knowledge. Thus We reward the good.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

وَلَمَّا بَلَغَ ...

And when he attained,

in reference to Prophet Yusuf, peace be upon him,

... أَشُدَّهُ ...

his full manhood,

sound in mind and perfect in body,

... آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ...

We gave him wisdom and knowledge,

which is the Prophethood that Allah sent him with for the people he lived among,

... وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿٢٢﴾

thus We reward the doers of good.

because Yusuf used to do good in the obedience of Allah the Exalted.

Tafseer (Arabic)

وقوله " ولما بلغ " أي يوسف عليه السلام " أشده " أي استكمل عقله وتم خلقه" آتيناه حكما وعلما " يعني النبوة أنه حباه بها بين أولئك الأقوام " وكذلك نجزي المحسنين" أي أنه كان محسنا في عمله عاملا بطاعة الله تعالى وقد اختلف في مقدار المدة التي بلغ فيها أشده فقال ابن عباس ومجاهد وقتادة : ثلاث وثلاثون سنة وعن ابن عباس بضع وثلاثون وقال الضحاك عشرون وقال الحسن أربعون سنة وقال عكرمة خمس وعشرون سنة وقال السدي ثلاثون سنة وقال سعيد بن جبير ثمانية عشر سنة وقال الإمام مالك وربيعة بن زيد بن أسلم والشعبي الأشد الحلم وقيل غير ذلك والله أعلم .

"ولما بلغ أشده" وهو ثلاثون سنة أو وثلاث "آتيناه حكما" حكمة "وعلما" فقها في الدين قبل أن يبعث نبيا "وكذلك" كما جزيناه "نجزي المحسنين" لأنفسهم

" أشده " عند سيبويه جمع , واحده شدة . وقال الكسائي : واحده شد ; كما قال الشاعر : عهدي به شد النهار كأنما خضب اللبان ورأسه بالعظلم وزعم أبو عبيد أنه لا واحد له من لفظه عند العرب ; ومعناه استكمال القوة ثم يكون النقصان بعد . وقال مجاهد وقتادة : الأشد ثلاث وثلاثون سنة . وقال ربيعة وزيد بن أسلم ومالك بن أنس : الأشد بلوغ الحلم ; وقد مضى ما للعلماء في هذا في [ النساء ] و [ الأنعام ] مستوفى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلَمَّا» الواو استئنافية ولما الحينية ظرف زمان يتضمن معنى الشرط.
«بَلَغَ» ماض فاعله مستتر.
«أَشُدَّهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة في محل جر مضاف إليه.
«آتَيْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم.
«حُكْماً» مفعول به ثان.
«وَعِلْماً» معطوف على حكما.
«وَكَذلِكَ» الواو استئنافية والكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف.
«نَجْزِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر.
«الْمُحْسِنِينَ» مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

Similar Verses

28vs14

وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
,

6vs84

وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ