You are here

12vs91

قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ

Qaloo taAllahi laqad atharaka Allahu AAalayna wain kunna lakhatieena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Suka ce: &quotTallahi! Lalle ne haƙĩƙa, Allah Yã zãɓe ka a kanmu, kuma lalle ne mun kasance, haƙĩƙa, mãsu kuskure.&quot

They said: "By Allah! indeed has Allah preferred thee above us, and we certainly have been guilty of sin!"
They said: By Allah! now has Allah certainly chosen you over us, and we were certainly sinners.
They said: By Allah, verily Allah hath preferred thee above us, and we were indeed sinful.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا ...

"Verily, he who has Taqwa, and is patient, then surely, Allah makes not the reward of the good doers to be lost.''

They said: "By Allah! Indeed Allah has preferred you above us.''

They affirmed Yusuf's virtue above them, being blessed with beauty, conduct, richness, kingship, authority and, above all, Prophethood.

... وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ ﴿٩١﴾

and we certainly have been sinners.''

They admitted their error and acknowledged that they made a mistake against him,

فعند ذلك قالوا " أئنك لأنت يوسف " وقرأ أبي بن كعب " إنك لأنت يوسف " وقرأ ابن محيصن " أنت يوسف " والقراءة المشهورة هي الأولى لأن الاستفهام يدل على الاستعظام أي أنهم تعجبوا من ذلك أنهم يترددون إليه من سنتين وأكثر وهم لا يعرفونه وهو مع هذا يعرفهم ويكتم نفسه فلهذا قالوا على سبيل الاستفهام " أئنك لأنت يوسف قال أنا يوسف وهذا أخي " وقوله " قد من الله علينا" أي بجمعه بيننا بعد التفرقة المدة " إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين قالوا تالله لقد آثرك الله علينا " الآية يقولون معترفين له بالفضل والأثرة عليهم في الخلق والخلق والسعة والملك والتصرف والنبوة أيضا على قول من لم يجعلهم أنبياء وأقروا بأنهم أساءوا إليه واخطئوا في حقه .

"قالوا تالله لقد آثرك" فضلك "الله علينا" بالملك وغيره "وإن" مخففة أي إنا "كنا لخاطئين" آثمين في أمرك فأذللناك

الأصل همزتان خففت الثانية , ولا يجوز تحقيقها , واسم الفاعل مؤثر , والمصدر إيثار . ويقال : أثرت التراب إثارة فأنا مثير ; وهو أيضا على أفعل ثم أعل , والأصل أثير نقلت حركة الياء على الثاء , فانقلبت الياء ألفا , ثم حذفت لالتقاء الساكنين . وأثرت الحديث على فعلت فأنا آثر ; والمعنى : لقد فضلك الله علينا , واختارك بالعلم والحلم والحكم والعقل والملك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالُوا» الجملة مستأنفة.
«تَاللَّهِ» التاء حرف جر وقسم وجملة القسم مقول القول.
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق.
«آثَرَكَ اللَّهُ» ماض والكاف مفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر.
«عَلَيْنا» متعلقان بآثرك والجملة واقعة جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
«وَإِنْ» الواو عاطفة وإن مخففة من إن واسمها ضمير الشأن.
«كُنَّا» كان واسمها والجملة خبر إن.
«لَخاطِئِينَ» اللام المزحلقة وخاطئين خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

12vs73

قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ