You are here

12vs92

قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

Qala la tathreeba AAalaykumu alyawma yaghfiru Allahu lakum wahuwa arhamu alrrahimeena

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ya ce: &quotBãbu zargi a kanku a yau, Allah Yanã gãfartã muku, kuma Shĩ ne Mafi rahamar mãsu rahama.&quot

He said: "This day let no reproach be (cast) on you: Allah will forgive you, and He is the Most Merciful of those who show mercy!
He said: (There shall be) no reproof against you this day; Allah may forgive you, and He is the most Merciful of the merciful.
He said: Have no fear this day! May Allah forgive you, and He is the Most Merciful of those who show mercy.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ...

He said: "No reproach on you this day.''

He said to them, `There will be no blame for you today or admonishment, and I will not remind you after today of your error against me.'

He then multiplied his generosity by invoking Allah for them for mercy,

... يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴿٩٢﴾

may Allah forgive you, and He is the Most Merciful of those who show mercy!

" قال لا تثريب عليكم اليوم " يقول أي لا تأنيب عليكم ولا عتب عليكم اليوم ولا أعيد عليكم ذنبكم في حقي بعد اليوم ثم زادهم الدعاء لهم بالمغفرة فقال " يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين " قال السدي اعتذروا إلى يوسف فقال " لا تثريب عليكم اليوم " يقول لا أذكر لكم ذنبكم وقال ابن إسحاق والثوري " لا تثريب عليكم " أي لا تأنيب عليكم اليوم عندي فيما صنعتم " يغفر الله لكم " أي عليكم فيما فعلتم " وهو أرحم الراحمين " .

"قال لا تثريب" عتب "عليكم اليوم" خصه بالذكر لأنه مظنة التثريب فغيره أولى وسألهم عن أبيه فقالوا ذهبت عيناه فقال :

أي قال يوسف - وكان حليما موفقا : " لا تثريب عليكم اليوم " وتم الكلام . ومعنى " اليوم " : الوقت . والتثريب التعيير والتوبيخ , أي لا تعيير ولا توبيخ ولا لوم عليكم اليوم ; قال سفيان الثوري وغيره ; ومنه قوله عليه السلام : ( إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها الحد ولا يثرب عليها ) أي لا يعيرها ; وقال بشر : فعفوت عنهم عفو غير مثرب وتركتهم لعقاب يوم سرمد وقال الأصمعي : ثربت عليه وعربت عليه بمعنى إذا قبحت عليه فعله . وقال الزجاج : المعنى لا إفساد لما بيني وبينكم من الحرمة , وحق الإخوة , ولكم عندي العفو والصفح ; وأصل التثريب الإفساد , وهي لغة أهل الحجاز . وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بعضادتي الباب يوم فتح مكة , وقد لاذ الناس بالبيت فقال : ( الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم قال : ( ماذا تظنون يا معشر قريش ) قالوا : خيرا , أخ كريم , وابن أخ كريم وقد قدرت ; قال : ( وأنا أقول كما قال أخي يوسف " لا تثريب عليكم اليوم " فقال عمر رضي الله عنه : ففضت عرقا من الحياء من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ; ذلك أني قد كنت قلت لهم حين دخلنا مكة : اليوم ننتقم منكم ونفعل , فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال استحييت من قولي .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» الجملة مستأنفة.
«لا تَثْرِيبَ» لا نافية للجنس وتثريب اسمها والجملة مقول القول.
«عَلَيْكُمُ» متعلقان بالخبر المحذوف.
«الْيَوْمَ» ظرف زمان.
«يَغْفِرُ اللَّهُ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مضاف إليه.
«لَكُمْ» متعلقان بيغفر.
«وَهُوَ» الواو حالية هو مبتدأ.
«أَرْحَمُ» خبر.
«الرَّاحِمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء والجملة في محل نصب على الحال.

,

7vs151

قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
,

12vs64

قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
,

21vs83

وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ