You are here

13vs10

سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ

Sawaon minkum man asarra alqawla waman jahara bihi waman huwa mustakhfin biallayli wasaribun bialnnahari

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Daidai ne daga gare ku, wanda ya asirta magana da wanda ya bayyana game da ita, da wanda yake shi mai nħman ɓõyewa ne da dare, da mai bayyana a cikin ƙãwalwalniyar(2) rãna da rãna.

It is the same (to Him) whether any of you conceal his speech or declare it openly; whether he lie hid by night or walk forth freely by day.
Alike (to Him) among you is he who conceals (his) words and he who speaks them openly, and he who hides himself by night and (who) goes forth by day.
Alike of you is he who hideth the saying and he who noiseth it abroad, he who lurketh in the night and he who goeth freely in the daytime.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's Knowledge encompasses all Things Apparent and Hidden

Allah says:

سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ ...

It is the same (to Him) whether any of you conceals his speech or declares it openly,

Allah declares that His knowledge is encompassing all of His creation, those who declare their speech or hide it, He hears it and nothing of it ever escapes His observation.

Allah said in other Ayat,

وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى

And if you speak aloud, then verily, He knows the secret and that which is yet more hidden. (20:7)

and,

وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ

And (Allah) knows what you conceal and what you reveal.

A'ishah said, "All praise is due to Allah Whose hearing has encompassed all voices! By Allah, she who came to complain about her husband to the Messenger of Allah was speaking while I was in another part of the room, yet I did not hear some of what she said.

Allah sent down,

قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِى تُجَادِلُكَ فِى زَوْجِهَا وَتَشْتَكِى إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمآ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ

Indeed Allah has heard the statement of her that disputes with you concerning her husband and complains to Allah. And Allah hears the argument between you both. Verily, Allah is All-Hearer, All-Seer. (58:1)

Allah said next,

... وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ ...

whether he be hid by night,

in his house in the darkness of the night,

... وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ ﴿١٠﴾

or goes forth freely by day.

moves about during the daylight; both are encompassed by Allah's knowledge.

Allah said in other Ayat,

أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ

Surely, even when they cover themselves with their garments. (11:5)

and,

وَمَا تَكُونُ فِى شَأْنٍ وَمَا تَتْلُواْ مِنْهُ مِن قُرْءَانٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الاٌّرْضِ وَلاَ فِى السَّمَآءِ وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِى كِتَابٍ مُّبِينٍ

Neither you do any deed nor recite any portion of the Qur'an nor you do any deed, but We are witness thereof when you are doing it.

And nothing is hidden from your Lord (so much as) the weight of a speck of dust on the earth or in the heaven. Not what is less than that or what is greater than that but is (written) in a Clear Record. (10:61)

يخبر تعالى عن إحاطة علمه بجميع خلقه وأنه سواء منهم من أسر قوله أو جهر به فإنه يسمعه لا يخفى عليه شيء كقوله " وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى " وقال " ويعلم ما تخفون وما تعلنون " وقالت عائشة رضي الله عنها : سبحان الذي وسع سمعه الأصوات والله لقد جاءت المجادلة تشتكي زوجها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا في جنب البيت وإنه ليخفى علي بعض كلامها فأنزل الله " قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير" وقوله " ومن هو مستخف بالليل " أي مختف في قعر بيته في ظلام الليل " وسارب بالنهار " أي ظاهر ماش في بياض النهار وضيائه فإن كلاهما في علم الله على السواء كقوله تعالى " ألا حين يستغشون ثيابهم " الآية وقوله تعالى " وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين " .

"سواء منكم" في علمه تعالى "من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف" مستتر "بالليل" بظلامه "وسارب" ظاهر بذهابه في سربه أي طريقه

إسرار القول : ما حدث به المرء نفسه , والجهر ما حدث به غيره ; والمراد بذلك أن الله سبحانه يعلم ما أسره الإنسان من خير وشر , كما يعلم ما جهر به من خير وشر . و " منكم " يحتمل أن يكون وصفا ل " سواء " التقدير : سر من أسر وجهر من جهر سواء منكم ; ويجوز أن يتعلق " بسواء " على معنى : يستوي منكم , كقولك : مررت بزيد . ويجوز أن يكون على تقدير : سر من أسر منكم وجهر من جهر منكم . ويجوز أن يكون التقدير : ذو سواء منكم من أسر القول ومن جهر به , كما تقول : عدل زيد وعمرو أي ذوا عدل . وقيل : " سواء " أي مستو , فلا يحتاج إلى تقدير حذف مضاف .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«الْكَبِيرُ الْمُتَعالِ» خبران.
«سَواءٌ» مبتدأ.
«مِنْكُمْ» متعلقان بصفة محذوفة.
«مَنْ» اسم موصول خبر.
«أَسَرَّ الْقَوْلَ» ماض فاعله مستتر والقول مفعوله والجملة صلة.
«وَمَنْ» الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على من السابقة.
«جَهَرَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة.
«بِهِ» متعلقان بجهر.
«وَمَنْ» اسم موصول معطوف على ما سبق.
«هُوَ» مبتدأ.
«مُسْتَخْفٍ» خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
«بِاللَّيْلِ» متعلقان بمستخف والجملة صلة.
«وَسارِبٌ» معطوف على مستخف.
«بِالنَّهارِ» متعلقان بسارب والسارب هو الذاهب في طريقه.

58vs1

قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
,

27vs25

أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ
,

20vs7

وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى
,

11vs5

أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
,

10vs61

وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ