You are here

13vs42

وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلّهِ الْمَكْرُ جَمِيعاً يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ

Waqad makara allatheena min qablihim falillahi almakru jameeAAan yaAAlamu ma taksibu kullu nafsin wasayaAAlamu alkuffaru liman AAuqba alddari

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle ne waɗanda suke a gabãninsu sun yi mãkirci. To, ga Allah mãkircin yake gabã ɗaya. Ya san abin da kõwane rai yake tãnada. Kuma kãfirai zã su sani, ga wane ãƙibar gida take.

Those before them did (also) devise plots; but in all things the master-planning is Allah's He knoweth the doings of every soul: and soon will the Unbelievers know who gets home in the end.
And those before them did indeed make plans, but all planning is Allah's; He knows what every soul earns, and the unbelievers shall come to know for whom is the (better) issue of the abode.
Those who were before them plotted; but all plotting is Allah's. He knoweth that which each soul earneth. The disbelievers will come to know for whom will be the sequel of the (heavenly) Home.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Disbelievers plot, but the Believers gain the Good End

Allah says,

وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ...

And verily, those before them did devise plots,

against their Messengers, they wanted to expel them from their land, but Allah devised plots against the disbelievers and gave the good end to those who fear Him.

Allah said in other Ayat,

وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَـكِرِينَ

And (remember) when the disbelievers plotted against you to imprison you, or to kill you, or to get you out; they were plotting and Allah too was plotting; and Allah is the Best of those who plot. (8:30)

and,

وَمَكَرُواْ مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ

فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَـقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَـهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ

So they plotted a plot, and We planned a plan, while they perceived not. Then see how was the end of their plot! Verily, We destroyed them and their nation, all together. (27:50,51)

... فَلِلّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا ...

but all planning is Allah's.

Allah said next,

... يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ ...

He knows what every person earns,

meaning, He alone knows all secrets and concealed thoughts and will reckon each person according to his work,

... وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ ...

and the Kuffar (disbeliever) will know ,

... لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ ﴿٤٢﴾

who gets the good end.

who will earn the ultimate and final victory, they or the followers of the Messengers. Indeed, the followers of the Messengers will earn the good end in this life and the Hereafter, all thanks and praise is due to Allah.

يقول تعالى " وقد مكر الذين من قبلهم" برسلهم وأرادوا إخراجهم من بلادهم فمكر الله بهم وجعل العاقبة للمتقين كقوله " وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " وقوله تعالى " ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا " الآيتين وقوله " يعلم ما تكسب كل نفس " أي أنه تعالى عالم بجميع السرائر والضمائر وسيجزي كل عامل بعمله " وسيعلم الكافر " والقراءة الأخرى الكفار" لمن عقبى الدار " لمن تكون الدائرة والعاقبة لهم أو لأتباع الرسل ؟ كلا : بل هي لأتباع الرسل في الدنيا والآخرة ولله الحمد والمنة .

"وقد مكر الذين من قبلهم" من الأمم بأنبيائهم كما مكروا بك "فلله المكر جميعا" وليس مكرهم كمكره لأنه تعالى "يعلم ما تكسب كل نفس" فيعد لها جزاءه وهذا هو المكر كله لأنه يأتيهم به من حيث لا يشعرون "وسيعلم الكافر" المراد به الجنس وفي قراءة الكفار "لمن عقبى الدار" أي العاقبة المحمودة في الدار الآخرة ألهم أم للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه

أي من قبل مشركي مكة , مكروا بالرسل وكادوا لهم وكفروا بهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَقَدْ» الواو استئنافية وقد حرف تحقيق.
«مَكَرَ» فعل ماض.
«الَّذِينَ» اسم موصول فاعل والجملة استئنافية.
«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بصلة محذوفة والهاء في محل جر مضاف إليه.
«فَلِلَّهِ الْمَكْرُ» المكر مبتدأ مؤخر ولفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المقدم والجملة معطوفة.
«جَمِيعاً» حال.
«يَعْلَمُ ما» مضارع فاعله محذوف وما الموصولية مفعوله والجملة حالية.
«تَكْسِبُ كُلُّ» مضارع وفاعله والجملة صلة.
«نَفْسٍ» مضاف إليه.
«وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ» مضارع وفاعله والجملة مستأنفة.
«لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ» اللام حرف جر ومن اسم استفهام في محل جر باللام متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«عُقْبَى» مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
«الدَّارِ» مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به ليعلم.

8vs30

وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
,

27vs50

وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
,

27vs51

فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ
,

27vs52

فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

16vs26

قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ