You are here

14vs16

مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ

Min waraihi jahannamu wayusqa min main sadeedin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Daga bãyansa akwai Jahannama, kuma anã shãyar da shi daga wani ruwa, surkin jini.

In front of such a one is Hell, and he is given, for drink, boiling fetid water.
Hell is before him and he shall be given to drink of festering water:
Hell is before him, and he is made to drink a festering water,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ ...

In front of him is Hell,

Allah says that Jahannam is in front of every obstinate tyrant, awaiting him, and he will reside in it forever on the Day of Return. He will be brought to it in the morning and the afternoon until the Day of the Call,

... وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ ﴿١٦﴾

and he will be made to drink boiling, festering water.

in the Fire, his only drink will be from Hamim and Ghassaq, the former is very hot and the latter is very cold and rotten.

Allah said in another instance,

هَـذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ

وَءَاخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَجٌ

This is so! Then let them taste it - Hamim and Ghassaq. And other (torments) of similar kind all together! (38:57-58)

Mujahid and Ikrimah said that;

this festering water is made of puss and blood.

Allah said in other Ayat,

وَسُقُواْ مَآءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَآءَهُمْ

And be given to drink boiling water so that it cuts up their bowels. (47:15)

and,

وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِى الْوجُوهَ

And if they ask for help, they will be granted water like boiling oil, that will scald their faces. (18:29)

وقوله" من ورائه جهنم " وراء هنا بمعنى أمام كقوله تعالى " وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا" وكان ابن عباس يقرؤها وكان أمامهم ملك أي من وراء الجبار العنيد جهنم أي هي له بالمرصاد يسكنها مخلدا يوم المعاد ويعرض عليها غدوا وعشيا إلى يوم التناد " ويسقى من ماء صديد " أي في النار ليس له شراب إلا من حميم وغساق فهذا حار في غاية الحرارة وهذا بارد في غاية البرد والنتن كما قال " هذا فليذوقوه حميم وغساق وآخر من شكله أزواج " وقال مجاهد وعكرمة : الصديد من القيح والدم وقال قتادة هو ما يسيل من لحمه وجلده وفي رواية عنه : الصديد ما يخرج من جوف الكافر قد خالط القيح والدم ومن حديث شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت : قلت يا رسول الله ما طينة الخبال ؟ قال " صديد أهل النار " وفي رواية " عصارة أهل النار " وقال الإمام أحمد حدثنا علي بن إسحاق أنبأنا عبد الله أنا صفوان بن عمرو عن عبيد الله بن بشر عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله " ويسقى من ماء صديد يتجرعه " قال " يقرب إليه فيتكرهه فإذا أدني منه شوى وجهه ووقعت فروة رأسه فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره " يقول الله تعالى " وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم " ويقول" وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه" الآية وهكذا رواه ابن جرير من حديث عبد الله بن المبارك به ورواه هو وابن أبي حاتم من حديث بقية بن الوليد عن صفوان بن عمرو به .

"من ورائه" أي أمامه "جهنم" يدخلها "ويسقى" فيها "من ماء صديد" هو ما يسيل من جوف أهل النار مختلطا بالقيح والدم

أي من وراء ذلك الكافر جهنم , أي من بعد هلاكه . ووراء بمعنى بعد ; قال النابغة : حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء الله للمرء مذهب أي بعد الله جل جلاله ; وكذلك قوله تعالى : " ومن ورائه عذاب غليظ " أي من بعده ; وقوله تعالى : " ويكفرون بما وراءه " [ البقرة : 91 ] أي بما سواه ; قاله الفراء . وقال أبو عبيد : بما بعده : وقيل : " من ورائه " أي من أمامه , ومنه قول الشاعر : ومن ورائك يوم أنت بالغه لا حاضر معجز عنه ولا بادي وقال آخر : أترجو بنو مروان سمعي وطاعتي وقومي تميم والفلاة ورائيا وقال لبيد : أليس ورائي إن تراخت منيتي لزوم العصا تحنى عليها الأصابع يريد أمامي . وفي التنزيل : " كان وراءهم ملك " [ الكهف : 79 ] أي أمامهم , وإلى هذا ذهب أبو عبيدة وأبو علي قطرب وغيرهما . وقال الأخفش : هو كما يقال هذا الأمر من ورائك , أي سوف يأتيك , وأنا من وراء فلان أي في طلبه وسأصل إليه . وقال النحاس في قوله " من ورائه جهنم " أي من أمامه , وليس من الأضداد ولكنه من توارى ; أي استتر . وقال الأزهري : إن وراء تكون بمعنى خلف وأمام فهو من الأضداد , وقاله أبو عبيدة أيضا , واشتقاقهما مما توارى واستتر , فجهنم توارى ولا تظهر , فصارت من وراء لأنها لا ترى , حكاه ابن الأنباري وهو حسن .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«مِنْ وَرائِهِ جَهَنَّمُ» مبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة صفة ثانية لجبار.
«وَيُسْقى » مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة معطوفة.
«مِنْ ماءٍ» متعلقان بيسقى.
«صَدِيدٍ» بدل من ماء.

47vs15

مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ
, , ,

18vs79

أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً
,

18vs29

وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً

45vs10

مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئاً وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ