You are here

14vs47

فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ

Fala tahsabanna Allaha mukhlifa waAAdihi rusulahu inna Allaha AAazeezun thoo intiqamin

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sabõda haka, kada ka ƙarfafa zaton Allah Mai sãɓa wa´adinSa ne ga ManzanninSa. Lalle ne Allah ne Mabuwãyi, Ma´abũcin azãbar rãmuwa.

Never think that Allah would fail his messengers in His promise: for Allah is Exalted in power, - the Lord of Retribution.
Therefore do not think Allah (to be one) failing in His promise to His messengers; surely Allah is Mighty, the Lord of Retribution.
So think not that Allah will fail to keep His promise to His messengers. Lo! Allah is Mighty, Able to Requite (the wrong).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah never breaks a Promise

Allah affirms His promise,

فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ ...

So think not that Allah will fail to keep His promise to His Messengers.

His promise to grant them victory in this life and on the Day when the Witnesses shall come forth. Allah affirms that He is All-Able and that nothing He wills escapes His power and none can resist Him.

... إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ﴿٤٧﴾

Certainly, Allah is All-Mighty, All-Able of Retribution.

Allah affirms that He is Able to exact retribution from those who disbelieve in Him and deny Him,

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ

Woe that Day to the deniers! (77:15)

يقول تعالى مقررا لوعده ومؤكدا" فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله " أي من نصرتهم في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد ثم أخبر تعالى أنه ذو عزة لا يمتنع عليه شيء أراده ولا يغالب وذو انتقام ممن كفر به وجحده " فويل يومئذ للمكذبين " .

"فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله" بالنصر "إن الله عزيز" غالب لا يعجزه شيء "ذو انتقام" ممن عصاه

اسم الله تعالى و " مخلف " مفعولا تحسب ; و " رسله " مفعول " وعده " وهو على الاتساع , والمعنى : مخلف وعده رسله ; قال الشاعر : ترى الثور فيها مدخل الظل رأسه وسائره باد إلى الشمس أجمع قال القتبي : هو من المقدم الذي يوضحه التأخير , والمؤخر الذي يوضحه التقديم , وسواء في قولك : مخلف وعده رسله , ومخلف رسله وعده .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَلا» الفاء استئنافية ولا ناهية.
«تَحْسَبَنَّ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر.
«اللَّهَ مُخْلِفَ» مفعولا تحسبن.
«وَعْدِهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه وهو مفعول مخلف الثاني في الأصل.
«رُسُلَهُ» مفعول مخلف الأول لأن مخلف اسم فاعل.
«إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز خبرها.
«ذُو» خبر ثان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
«انتِقامٍ» مضاف إليه والجملة تعليل لا محل لها.

14vs42

وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ
,

3vs4

مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ
,

5vs95

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ
,

39vs37

وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انتِقَامٍ