You are here

15vs23

وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ

Wainna lanahnu nuhyee wanumeetu wanahnu alwarithoona

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle ne Mu Muke rãyarwa, kuma Muke kashħwa kuma Mũ ne magada.

And verily, it is We Who give life, and Who give death: it is We Who remain inheritors (after all else passes away).
And most surely We bring to life and cause to die and We are the heirs.
Lo! and it is We, even We, Who quicken and give death, and We are the Inheritor.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Power of Allah to initiate and renew Creation

Allah says:

وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ ...

And certainly We! We it is Who give life, and cause death,

Here Allah tells us of His power to initiate creation and renew it. He is the One Who brings life to creatures out of nothingness, then He causes them to die, then He will resurrect all of them on the Day when He will gather them together.

... وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ ﴿٢٣﴾

and We are the Inheritors.

He also tells us that He will inherit the earth and everyone on it, and then it is to Him that they will return.

Then He tells us about His perfect knowledge of them, the first and the last of them.

وقوله" وإنا لنحن نحيي ونميت " إخبار عن قدرته تعالى على بدء الخلق وإعادته وأنه هو الذي أحيا الخلق من العدم ثم يميتهم ثم يبعثهم كلهم ليوم الجمع وأخبر أنه تعالى يرث الأرض ومن عليها وإليه يرجعون .

"وإنا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون" الباقون نرث جميع الخلق

أي الأرض ومن عليها , ولا يبقى شيء سوانا . نظيره " إنا نحن نرث الأرض ومن عليها وإلينا يرجعون " [ مريم : 40 ] . فملك كل شيء لله تعالى . ولكن ملك عباده أملاكا فإذا ماتوا انقطعت الدعاوى , فكان الله وارثا من هذا الوجه . وقيل : الإحياء في هذه الآية إحياء النطفة في الأرحام . فأما البعث فقد ذكره بعد هذا في قوله : " وإن ربك هو يحشرهم " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِنَّا» الواو استئنافية وإن واسمها.
«لَنَحْنُ» اللام المزحلقة ونحن مبتدأ.
«نُحْيِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله نحن والجملة خبر إن.
«وَنُمِيتُ» معطوف على نحيي.
«وَنَحْنُ الْوارِثُونَ» مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة على ما قبلها.

36vs12

إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ
,