You are here

15vs49

نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

Nabbi AAibadee annee ana alghafooru alrraheemu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka bai wa bãyiNa lãbari cħwa lalle ne Ni, Mai gãfarane, Mai jin ƙai.

Tell My servants that I am indeed the Oft-forgiving, Most Merciful;
Inform My servants that I am the Forgiving, the Merciful,
Announce, (O Muhammad) unto My slaves that verily I am the Forgiving, the Merciful,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

(Announce, (O Muhammad) unto My slaves that verily I am the Forgiving, the Mercifulナ) [15:49]. Ibn al-Mubarak reported through his chain of transmission from a Companion of the Prophet, Allah bless him and give him peace, that he said: モThe Messenger of Allah, Allah bless him and give him peace, came out to us
from the door which the Banu Shaybah use and found us laughing. He said: I see that you are laughing! He retreated but when he reached the buttress, he came back to us and said: When I left, Gabriel, peace be upon him, came to me and said: O Muhammad, Allah, glorious and majestic is He, says: Why are you driving my servants to despair? (Announce, (O Muhammad) unto My slaves that verily I am the Forgiving, the Merciful) ヤ.

نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿٤٩﴾

وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ ﴿٥٠﴾

Declare to My servants, that I am truly the Oft-Forgiving, the Most Merciful. And that My torment is indeed the most painful torment.

meaning, `O Muhammad, tell My servants that I am the source of mercy and I am the source of punishment.'

Similar Ayat to this have already been quoted above, which indicate that we must always be in a state between hope (for Allah's mercy) and fear (of His punishment).

وقوله " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم " أي أخبر يا محمد عبادي أني ذو رحمة وذو عذاب أليم وقد تقدم ذكر نظير هذه الآية الكريمة وهي دالة على مقامي الرجاء والخوف وذكر في سبب نزولها ما رواه موسى بن عبيدة عن مصعب بن ثابت قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناس من أصحابه يضحكون فقال " اذكروا الجنة واذكروا النار " فنزلت " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم " . رواه ابن أبي حاتم وهو مرسل وقال ابن جرير حدثني المثنى حدثنا إسحاق أخبرنا ابن المكي أخبرنا ابن المبارك أخبرنا مصعب بن ثابت حدثنا عاصم بن عبيد الله عن ابن أبي رباح عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : طلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الباب الذي يدخل منه بنو شيبة فقال " ألا أراكم تضحكون " ثم أدبر حتى إذا كان عند الحجر رجع إلينا القهقرى فقال" إني لما خرجت جاء جبريل عليه السلام فقال يا محمد إن الله يقول لك لم تقنط عبادي " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم " " وقال شعبة عن قتادة في قوله " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم " قال بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لو يعلم العبد قدر عفو الله لما تورع من حرام ولو يعلم العبد قدر عذاب الله لبخع نفسه " .

"نبئ" خبر يا محمد "عبادي أني أنا الغفور" للمؤمنين "الرحيم" بهم

هذه الآية وزان قوله عليه السلام : ( لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من رحمته أحد ) أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة . وقد تقدم في الفاتحة . وهكذا ينبغي للإنسان أن يذكر نفسه0 وغيره فيخوف ويرجي , ويكون الخوف في الصحة أغلب عليه منه في المرض . وجاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على الصحابة وهم يضحكون فقال : ( أتضحكون وبين أيديكم الجنة والنار ) فشق ذلك عليهم فنزلت الآية . ذكره الماوردي والمهدوي . ولفظ الثعلبي عن ابن عمر قال : اطلع علينا النبي صلى الله عليه وسلم من الباب الذي يدخل منه بنو شيبة ونحن نضحك فقال : ( مالكم تضحكون لا أراكم تضحكون ) ثم أدبر حتى إذا كان عند الحجر رجع القهقرى فقال لنا : ( إني لما خرجت جاءني جبريل فقال يا محمد لم تقنط عبادي من رحمتي " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم . وأن عذابي هو العذاب الأليم " ) . فالقنوط إياس , والرجاء إهمال , وخير الأمور أوساطها .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«نَبِّئْ» أمر فاعله مستتر.
«عِبادِي» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه.
«أَنِّي» أن واسمها والمصدر المؤول سد مسد فاعل نبىء.
«أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ» مبتدأ وخبراه والجملة خبر أن.