You are here

15vs50

وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ

Wa anna AAathabee huwa alAAathabu alaleemu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma azãbãTa ita ce azãba mai raɗaɗi.

And that My Penalty will be indeed the most grievous Penalty.
And that My punishment-- that is the painful punishment.
And that My doom is the dolorous doom.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿٤٩﴾

وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ ﴿٥٠﴾

Declare to My servants, that I am truly the Oft-Forgiving, the Most Merciful. And that My torment is indeed the most painful torment.

meaning, `O Muhammad, tell My servants that I am the source of mercy and I am the source of punishment.'

Similar Ayat to this have already been quoted above, which indicate that we must always be in a state between hope (for Allah's mercy) and fear (of His punishment).

أي أخبر يا محمد عبادي أني ذو رحمة وذو عذاب أليم وقد تقدم ذكر نظير هذه الآية الكريمة وهي دالة على مقامي الرجاء والخوف .

"وأن عذابي" للعصاة "هو العذاب الأليم" المؤلم

هذه الآية وزان قوله عليه السلام : ( لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من رحمته أحد ) أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة . وقد تقدم في الفاتحة . وهكذا ينبغي للإنسان أن يذكر نفسه وغيره فيخوف ويرجي , ويكون الخوف في الصحة أغلب عليه منه في المرض . وجاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على الصحابة وهم يضحكون فقال : ( أتضحكون وبين أيديكم الجنة والنار ) فشق ذلك عليهم فنزلت الآية . ذكره الماوردي والمهدوي . ولفظ الثعلبي عن ابن عمر قال : اطلع علينا النبي صلى الله عليه وسلم من الباب الذي يدخل منه بنو شيبة ونحن نضحك فقال : ( مالكم تضحكون لا أراكم تضحكون ) ثم أدبر حتى إذا كان عند الحجر رجع القهقرى فقال لنا : ( إني لما خرجت جاءني جبريل فقال يا محمد لم تقنط عبادي من رحمتي " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم . وأن عذابي هو العذاب الأليم " ) . فالقنوط إياس , والرجاء إهمال , وخير الأمور أوساطها .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَأَنَّ عَذابِي» أن واسمها وإعرابها مثل إعراب عبادي والجملة معطوفة.
«هُوَ الْعَذابُ الْأَلِيمُ» مبتدأ وخبر والأليم صفة والجملة خبر أن.