You are here

15vs60

إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ

Illa imraatahu qaddarna innaha lamina alghabireena

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotFãce mãtarsa mun ƙaddara cħwa lalle ne ita, haƙĩƙa, tanã daga mãsu halaka.&quot

"Except his wife, who, We have ascertained, will be among those who will lag behind."
Except his wife; We ordained that she shall surely be of those who remain behind.
Except his wife, of whom We had decreed that she should be of those who stay behind.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ ﴿٦٠﴾

Except for his wife, of whom We have decreed that she shall be of those who remain behind.

i.e., she was one of those who would be left behind and will be destroyed.

إلا امرأته فإنها من الهالكين ولهذا قالوا " إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين " أي الباقين المهلكين .

"إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين" الباقين في العذاب لكفرها

" إلا امرأته " استثنى من آل لوط امرأته وكانت كافرة فالتحقت بالمجرمين في الهلاك . وقد تقدمت قصة قوم لوط في " الأعراف " وسورة " هود " بما فيه كفاية . " قدرنا إنها لمن الغابرين " أي قضينا وكتبنا إنها لمن الباقين في العذاب . والغابر : الباقي . قال : لا تكسع الشول بأغبارها إنك لا تدري من الناتج الأغبار بقايا اللبن . وقرأ أبو بكر والمفضل " قدرنا " بالتخفيف هنا وفي النمل , وشدد الباقون . الهروي : يقال قدر وقدر , بمعنى . لا خلاف بين أهل اللسان وغيرهم أن الاستثناء من النفي إثبات ومن الإثبات نفي ; فإذا قال رجل : له علي عشرة دراهم إلا أربعة إلا درهما ; ثبت الإقرار بسبعة ; لأن الدرهم مستثنى من الأربعة , وهو مثبت لأنه مستثنى من منفي , وكانت الأربعة منفية لأنها مستثناة من موجب وهو العشرة , فعاد الدرهم إلى الستة فصارت سبعة . وكذلك لو قال : علي خمسة دراهم إلا درهم إلا ثلثيه ; كان عليه أربعة دراهم وثلث . وكذلك إذا قال : لفلان علي عشرة إلا تسعة إلا ثمانية إلا سبعة ; كان الاستثناء الثاني راجعا إلى ما قبله , والثالث إلى الثاني فيكون عليه درهمان ; لأن العشرة إثبات والثمانية إثبات فيكون مجموعها ثمانية عشر . والتسعة نفي والسبعة نفي فيكون ستة عشر تسقط من ثمانية عشر ويبقى درهمان , وهو القدر الواجب بالإقرار لا غير . فقوله سبحانه : " إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين . إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين . إلا امرأته " فاستثنى آل لوط من القوم المجرمين , ثم قال : " إلا امرأته " فاستثناها من آل لوط , فرجعت في التأويل إلى القوم المجرمين كما بينا . وهكذا الحكم في الطلاق , لو قال لزوجته : أنت طالق ثلاثا إلا اثنتين إلا واحدة طلقت اثنتين ; لأن الواحدة رجعت إلى الباقي من المستثنى منه وهي الثلاث . وكذا كل ما جاء من هذا فتفهمه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِلَّا» أداة استثناء.
«امْرَأَتَهُ» مستثنى بإلا من آل لوط والهاء مضاف إليه.
«قَدَّرْنا» ماض وفاعله والجملة حالية.
«إِنَّها» إن واسمها.
«لَمِنَ الْغابِرِينَ» اللام لام المزحلقة والجار والمجرور متعلقان بخبر إن والجملة في محل نصب مفعول به.

7vs38

قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ
,

27vs57

فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ
,

29vs32

قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ