You are here

15vs99

وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ

WaoAAbud rabbaka hatta yatiyaka alyaqeenu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ka bauta wa Ubangijinka, har mutuwa ta zo maka.

And serve thy Lord until there come unto thee the Hour that is Certain.
And serve your Lord until there comes to you that which is certain.
And serve thy Lord till the Inevitable cometh unto thee.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴿٩٩﴾

And worship your Lord until the certainty comes to you.

Al-Bukhari said:

"Salim said, `(This means) death.'''

This Salim is Salim bin Abdullah bin Umar.

Ibn Jarir also recorded from Salim bin Abdullah, وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (And worship your Lord until the Yaqin comes to you).

He said, "Death.''

It is reported in the Sahih from Umm Al-Ala' (one of the women of the Ansar) that when the Messenger of Allah entered upon Uthman bin Maz`un after he had died, Umm Al-Ala' said,

"May the mercy of Allah be upon you, Abu As-Sa`ib. My testimony over you is that Allah has honored you.''

The Messenger of Allah said,

وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّ اللهَ أَكْرَمَهُ ؟

How do you know that Allah has honored him?

I said, "May my father and mother be sacrificed for you, O Messenger of Allah! If not him, then who else?''

He said,

أَمَّا هُوَ فَقَدْ جَاءَهُ الْيَقِينُ، وَإِنِّي لَأَرْجُو لَهُ الْخَيْر

As far as he is concerned, the death has come to him, and I hope for good for him.

This is evidence that the meaning of this Ayah, وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (And worship your Lord until the certainty comes to you),

is that acts of worship, such as prayer and the like, are obligatory on man so long as his mind is sound, so he should pray according to his best ability.

It was reported in Sahih Al-Bukhari from Imran bin Husayn that the Messenger of Allah said:

صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْب

Pray standing, and if you cannot, then sitting, and if you cannot, then on your side.

From this we may understand that it is a mistake to interpret Yaqin (the certainty) as Ma`rifah ("spiritual knowing'') as some of the Sufis do.

According to them, when one of them attains the level of Ma`rifah, they consider him to be free of these obligations.

This is disbelief, misguidance and ignorance.

The Prophets - peace be upon them - and their companions, were the most knowledgeable of people about Allah, about His rights, His attributes, and the glorification that He deserves. But at the same time, they were the people who worshipped Him the most, continuing in good deeds until the time they died.

Therefore, what is meant by Yaqin here is death, as we have stated above.

To Allah be praise and thanks. Praise be to Allah for His guidance. It is to Him that we turn for help and it is in Him that we put our trust. He is the One Whom we ask to help us to reach the best of circumstances, for He is the Most Generous and Kind.

This is the end of the Tafsir of Surah Al-Hijr. Praise be to Allah, the Lord of all that exists.

وقوله " واعبد ربك حتى يأتيك اليقين " قال البخاري قال سالم الموت وسالم هذا هو سالم بن عبد الله بن عمر كما قال ابن جرير : حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان حدثنا طارق بن عبد الرحمن عن سالم بن عبد الله " واعبد ربك حتى يأتيك اليقين" قال الموت وهكذا قال مجاهد والحسن وقتادة وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وغيره والدليل على ذلك قوله تعالى إخبارا عن أهل النار أنهم قالوا " لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين " وفي الصحيح من حديث الزهري عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أم العلاء امرأة من الأنصار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل على عثمان بن مظعون وقد مات قالت أم العلاء رحمة الله عليك أبا السائب فشهادتي عليك لقد أكرمك الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وما يدريك أن الله أكرمه ؟ " فقلت بأبي وأمي يا رسول الله فمن ؟ فقال " أما هو فقد جاءه اليقين وإني لأرجو له الخير " ويستدل بهذه الآية الكريمة وهي قوله " واعبد ربك حتى يأتيك اليقين " على أن العبادة كالصلاة ونحوها واجبة على الإنسان ما دام عقله ثابتا فيصلي بحسب حاله كما ثبت في صحيح البخاري عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب" ويستدل بها على تخطئة من ذهب من الملاحدة إلى أن المراد باليقين المعرفة فمتى وصل أحدهم إلى المعرفة سقط عنه التكليف عندهم وهذا كفر وضلال وجهل فإن الأنبياء " كانوا هم وأصحابهم أعلم الناس بالله وأعرفهم بحقوقه وصفاته وما يستحق من التعظيم وكانوا مع هذا أعبد وأكثر الناس عبادة ومواظبة على فعل الخيرات إلى حين الوفاة وإنما المراد باليقين ههنا الموت كما قدمناه ولله الحمد والمنة والحمد لله على الهداية وعليه الاستعانة والتوكل وهو المسئول أن يتوفانا على أكمل الأحوال وأحسنها فإنه جواد كريم . آخر تفسير سورة الحجر والحمد لله رب العالمين .

"واعبد ربك حتى يأتيك اليقين" الموت

فيه مسألة واحدة : وهو أن اليقين الموت . أمره بعبادته إذ قصر عباده في خدمته , وأن ذلك يجب عليه . فإن قيل : فما فائدة قوله : " حتى يأتيك اليقين " وكان قوله : " واعبد ربك " كافيا في الأمر بالعبادة . قيل له : الفائدة في هذا أنه لو قال : " واعبد ربك " مطلقا ثم عبده مرة واحدة كان مطيعا ; وإذا قال " حتى يأتيك اليقين " كان معناه لا تفارق هذا حتى تموت . فإن قيل : كيف قال سبحانه : " واعبد ربك حتى يأتيك اليقين " ولم يقل أبدا ; فالجواب أن اليقين أبلغ من قوله : أبدا ; لاحتمال لفظ الأبد للحظة الواحدة ولجميع الأبد . وقد تقدم هذا المعنى . والمراد استمرار العبادة مدة حياته , كما قال العبد الصالح : وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا . ويتركب على هذا أن الرجل إذا قال لامرأته : أنت طالق أبدا , وقال : نويت يوما أو شهرا كانت عليه الرجعة . ولو قال : طلقتها حياتها لم يراجعها . والدليل على أن اليقين الموت حديث أم العلاء الأنصارية , وكانت من المبايعات , وفيه : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما عثمان - أعني عثمان بن مظعون - فقد جاءه اليقين وإني لأرجو له الخير والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل به ) وذكر الحديث . انفرد بإخراجه البخاري رحمه الله ! وكان عمر بن عبد العزيز يقول : ما رأيت يقينا أشبه بالشك من يقين الناس بالموت ثم لا يستعدون له ; يعني كأنهم فيه شاكون . وقد قيل : إن اليقين هنا الحق الذي لا ريب فيه من نصرك على أعدائك ; قاله ابن شجرة ; والأول أصح , وهو قول مجاهد وقتادة والحسن . والله أعلم . وقد روى جبير بن نفير عن أبي مسلم الخولاني أنه سمعه يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أوحي إلي أن أجمع المال وأكون من التاجرين لكن أوحي إلي أن سبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ".

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَاعْبُدْ» الواو عاطفة وأمر فاعله أنت ضمير مستتر.
«رَبَّكَ» مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة.
«حَتَّى» حرف غاية وجر.
«يَأْتِيَكَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والكاف مفعول به مقدم.
«الْيَقِينُ» فاعل مؤخر وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحتى متعلقان باعبد ومعنى اليقين الموت.

, , , ,