You are here

16vs17

أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ

Afaman yakhluqu kaman la yakhluqu afala tathakkaroona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shin, wanda Yake yin halitta yanã yin kama da wanda ba ya yin halitta? Shin fa, bã ku tunãwa?

Is then He Who creates like one that creates not? Will ye not receive admonition?
Is He then Who creates like him who does not create? Do you not then mind?
Is He then Who createth as him who createth not? Will ye not then remember?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Worship is Allah's Right

Then Allah tells us of His greatness, and that worship should be directed to Him alone, not to any of the idols which do not create but are rather themselves created.

Thus He says,

أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ ﴿١٧﴾

Is then He, Who creates, the same as one who does not create! Will you not then reflect!

Then He shows His servants some of the many blessings He granted for them, and the many kinds of things that He has done for them.

ثم نبه تعالى على عظمته وأنه لا تنبغي العبادة إلا له دون ما سواه من الأوثان التي لا تخلق شيئا بل هم يخلقون ولهذا قال " أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ".

"أفمن يخلق" وهو الله "كمن لا يخلق" وهو الأصنام حيث تشركونها معه في العبادة ؟ لا "أفلا تذكرون" هذا فتؤمنون

قوله تعالى : " أفمن يخلق " هو الله تعالى . " كمن لا يخلق " يريد الأصنام . " أفلا تذكرون " أخبر عن الأوثان التي لا تخلق ولا تضر ولا تنفع , كما يخبر عمن يعقل على ما تستعمله العرب في ذلك ; فإنهم كانوا يعبدونها فذكرت بلفظ " من " كقوله : " ألهم أرجل " [ الأعراف : 195 ] . وقيل : لاقتران الضمير في الذكر بالخالق . قال الفراء : هو كقول العرب : اشتبه علي الراكب وجمله فلا أدري من ذا ومن ذا ; وإن كان أحدهما غير إنسان . قال المهدوي : ويسأل ب " من " عن البارئ تعالى ولا يسأل عنه ب " ما " ; لأن " ما " إنما يسأل بها عن الأجناس , والله تعالى ليس بذي جنس , ولذلك أجاب موسى عليه السلام حين قال له : " فمن ربكما يا موسى " [ طه : 49 ] ولم يجب حين قال له : " وما رب العالمين " [ الشعراء : 23 ] إلا بجواب " من " وأضرب عن جواب " ما " حين كان السؤال فاسدا . ومعنى الآية : من كان قادرا على خلق الأشياء المتقدمة الذكر كان بالعبادة أحق ممن هو مخلوق لا يضر ولا ينفع ; " هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه " [ لقمان : 11 ] " أروني ماذا خلقوا من الأرض " [ فاطر : 40 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَفَمَنْ» الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ومن موصولية مبتدأ والجملة معطوفة على ما سبق.
«يَخْلُقُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.
«كَمَنْ» الكاف حرف جر ومن موصولية متعلقان بمحذوف خبر من.
«لا يَخْلُقُ» لا نافية ويخلق مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.
«أَفَلا» الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ولا نافية.
«تَذَكَّرُونَ» مضارع والواو فاعل والجملة صلة.

10vs3

إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ