You are here

16vs70

وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ

WaAllahu khalaqakum thumma yatawaffakum waminkum man yuraddu ila arthali alAAumuri likay la yaAAlama baAAda AAilmin shayan inna Allaha AAaleemun qadeerun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma Allah ne Ya halicce ku, sa´an nan Yanã karɓar rãyukanku, kuma daga gare ku akwai wanda ake mayarwã zuwa ga mafi ƙasƙncin rãyuwa, dõmin kada ya san kõme a bãyan dã ya zama mai ilmi. Lalle Allah ne Masani Mai ĩkon yi.

It is Allah who creates you and takes your souls at death; and of you there are some who are sent back to a feeble age, so that they know nothing after having known (much): for Allah is All-Knowing, All-Powerful.
And Allah has created you, then He causes you to die, and of you is he who is brought back to the worst part of life, so that after having knowledge he does not know anything; surely Allah is Knowing, Powerful.
And Allah createth you, then causeth you to die, and among you is he who is brought back to the most abject stage of life, so that he knoweth nothing after (having had) knowledge. Lo! Allah is Knower, Powerful.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

In Man there is a Lesson

Allah says,

وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ﴿٧٠﴾

And Allah created you and then He will cause you to die; and among you there are some who are sent back to senility, so that they know nothing after having known (much). Truly, Allah is Knowing, capable of all things.

Allah tells us that He is controlling the affairs of His servants. He is the One Who created them out of nothing, then He will cause them to die. But there are some of them that He allows to grow old, which is a physical weakness, as Allah says:

اللَّهُ الَّذِى خَلَقَكُمْ مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةٍ

Allah is He Who created you in (a state of) weakness, then gave you strength after weakness, then after strength gave (you) weakness. (30:54)

... لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ...

so that they know nothing after having known.

meaning, after he knew things, he will reach a stage where he knows nothing because of weakness of mind due to old age and senility.

Thus Al-Bukhari, when commenting on this Ayah, reported a narration from Anas bin Malik that the Messenger of Allah used to pray:

أَعُوذُ بِكَ مِنَ

الْبُخْلِ

وَالْكَسَلِ

وَالْهَرَمِ،

وَأَرْذَلِ الْعُمُرِ

وَعَذَابِ الْقَبْرِ،

وَفِتْنَةِ الدَّجَّالِ

وَفِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَات

I seek refuge with You from

miserliness,

laziness,

old age,

senility,

the punishment of the grave,

the Fitnah of the Dajjal and

the trials of life and death.

Zuhayr bin Abi Sulma said, in his famous Mu`allaqah:

"I became exhausted from the responsibilities of life. Whoever lives for eighty years, no wonder he is tired. I saw death hitting people like a crazed camel, and whoever it hit dies, but whoever is not hit lives until he grows old.''

يخبر تعالى عن تصرفه في عباده وأنه هو الذي أنشأهم من العدم ثم بعد ذلك يتوفاهم ومنهم من يتركه حتى يدركه الهرم وهو الضعف في الخلقة كما قال تعالى " الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة " الآية . وقد روي عن علي رضي الله عنه أرذل العمر خمس وسبعون سنة وفي هذا السن يحصل له ضعف القوى والخرف وسوء الحفظ وقلة العلم ولهذا قال " لكي لا يعلم بعد علم شيئا " أي بعدما كان عالما أصبح لا يدري شيئا من الفند والخرف ولهذا روى البخاري عند تفسير هذه الآية : حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا هارون بن موسى أبو عبد الله الأعور عن شعيب عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو " أعوذ بك من البخل والكسل والهرم وأرذل العمر وعذاب القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات " وقال زهير بن أبي سلمى في معلقته المشهورة : سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين عاما لا أبا لك يسأم رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم .

"والله خلقكم" ولم تكونوا شيئا "ثم يتوفاكم" عند انقضاء آجالكم "ومنكم من يرد إلى أرذل العمر" أي أخسه من الهرم والخرف "لكي لا يعلم بعد علم شيئا" قال عكرمة : من قرأ القرآن لم يصر بهذه الحالة "إن الله عليم" بتدبير خلقه "قدير" على ما يريده

يعني أردأه وأوضعه . وقيل : الذي ينقص قوته وعقله ويصيره إلى الخرف ونحوه . وقال ابن عباس : يعني إلى أسفل العمر , يصير كالصبي الذي لا عقل له ; والمعنى متقارب . وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الكسل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من الهرم وأعوذ بك من البخل ) . وفي حديث سعد بن أبي وقاص ( وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ) الحديث . خرجه البخاري .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة استئنافية.
«خَلَقَكُمْ» ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة خبر.
«ثُمَّ» عاطفة.
«يَتَوَفَّاكُمْ» مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة معطوفة.
«وَمِنْكُمْ» الواو عاطفة ومتعلقان بخبر مقدم.
«مَنْ» موصولية مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة.
«يُرَدُّ» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة.
«إِلى أَرْذَلِ» متعلقان بيرد.
«الْعُمُرِ» مضاف إليه.
«لِكَيْ لا» اللام للتعليل وكي حرف مصدري ونصب ولا نافية.
«يَعْلَمَ» مضارع منصوب بكي فاعله مستتر واللام والمصدر المؤول بعدها متعلقان بيرد.
«بَعْدَ» ظرف زمان متعلقان بيعلم.
«عِلْمٍ» مضاف إليه.
«شَيْئاً» مفعول به.
«إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم وقدير خبراها والجملة مستأنفة.

30vs54

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ

22vs5

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ
,

42vs50

أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ