You are here

16vs83

يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ

YaAArifoona niAAmata Allahi thumma yunkiroonaha waaktharuhumu alkafiroona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Suna sanin ni´imar Allah, sa´an nan kuma sunã musunta, kuma mafi yawansu kãfirai ne.

They recognise the favours of Allah; then they deny them; and most of them are (creatures) ungrateful.
They recognize the favor of Allah, yet they deny it, and most of them are ungrateful.
They know the favour of Allah and then deny it. Most of them are ingrates.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا ...

They recognize the grace of Allah, yet they deny it,

meaning they know that Allah is the One Who grants these blessings to them, and that He is Bountiful towards them, but they still deny this by worshipping others besides Him and thinking that their help and provisions come from others besides Him.

... وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ ﴿٨٣﴾

and most of them are disbelievers.

" يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها " أي يعرفون أن الله تعالى هو المسدي إليهم ذلك وهو المتفضل به عليهم ومع هذا ينكرون ذلك ويعبدون معه غيره ويسندون النصر والرزق إلى غيره " وأكثرهم الكافرون " كما قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة حدثنا صفوان حدثنا الوليد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن مجاهد أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقرأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم " والله جعل لكم من بيوتكم سكنا " فقال الأعرابي نعم قال " وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا " الآية . قال الأعرابي نعم ثم قرأ عليه كل ذلك يقول الأعرابي نعم حتى بلغ" كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون " فولى الأعرابي فأنزل الله " يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها " الآية .

"يعرفون نعمة الله" أي يقرون بأنها من عنده "ثم ينكرونها" بإشراكهم

قال السدي : يعني محمدا صلى الله عليه وسلم , أي يعرفون نبوته " ثم ينكرونها " ويكذبونه . وقال مجاهد : يريد ما عدد الله عليهم في هذه السورة من النعم ; أي يعرفون أنها من عند الله وينكرونها بقولهم إنهم ورثوا ذلك عن آبائهم . وبمثله قال قتادة . وقال عون بن عبد الله : هو قول الرجل لولا فلان لكان كذا , ولولا فلان ما أصبت كذا , وهم يعرفون النفع والضر من عند الله . وقال الكلبي : هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عرفهم بهذه النعم كلها عرفوها وقالوا : نعم , هي كلها نعم من الله , ولكنها بشفاعة آلهتنا . وقيل : يعرفون نعمة الله بتقلبهم فيها , وينكرونها بترك الشكر عليها . ويحتمل سادسا : يعرفونها في الشدة وينكرونها في الرخاء . ويحتمل سابعا : يعرفونها بأقوالهم وينكرونها بأفعالهم . ويحتمل ثامنا : يعرفونها بقلوبهم ويجحدونها بألسنتهم ; نظيرها " وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم " [ النمل : 14 ]

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ونعمة مفعول به.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«ثُمَّ» عاطفة.
«يُنْكِرُونَها» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة.
«وَأَكْثَرُهُمُ الْكافِرُونَ» مبتدأ وخبر والجملة حالية.