You are here

17vs17

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرَاً بَصِيراً

Wakam ahlakna mina alqurooni min baAAdi noohin wakafa birabbika bithunoobi AAibadihi khabeeran baseeran

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma da yawa Muka halakar da al´ummomi a bãyan Nũhu. Kuma Ubangijinka Ya isa ya zama Mai ƙididdigewa ga zunubban bãyinSa, Mai gani.

How many generations have We destroyed after Noah? and enough is thy Lord to note and see the sins of His servants.
And how many of the generations did We destroy after Nuh! and your Lord is sufficient as Knowing and Seeing with regard to His servants' faults.
How many generations have We destroyed since Noah! And Allah sufficeth as Knower and Beholder of the sins of His slaves.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

A Threat to Quraysh

Allah says;

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ ...

And how many generations have We destroyed after Nuh!

Warning the disbelievers of the Quraysh for rejecting His Messenger Muhammad, Allah says that He destroyed other nations who rejected the Messengers after Nuh.

This indicates that during the centuries between Adam and Nuh, humans were following Islam, as Ibn Abbas said:

"Between Adam and Nuh there were ten generations, during all of which humans were following Islam.''

The meaning (of the Ayah) is:

"You disbelievers are not more dear to Allah than they were, and you have rejected the most noble of the Messengers and the best of creation, so you are more deserving of punishment.''

... وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًَا بَصِيرًا ﴿١٧﴾

And sufficient is your Lord as All-Knower and Seer of the sins of His servants.

means, He knows everything they do, good and evil, and nothing at all is hidden from Him, may He be glorified and exalted.

يقول تعالى منذرا كفار قريش في تكذيبهم رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم بأنه قد أهلك أمما من المكذبين للرسل من بعد نوح ودل هذا على أن القرون التي كانت بين آدم ونوح على الإسلام كما قاله ابن عباس كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على الإسلام . ومعناه أنكم أيها المكذبون لستم أكرم على الله منهم وقد كذبتم أشرف الرسل وأكرم الخلائق فعقوبتكم أولى وأحرى. وقوله " وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا" أي هو عالم بجميع أعمالهم خيرها وشرها لا يخفى عليه منها خافية سبحانه وتعالى .

"وكم" أي كثيرا "أهلكنا من القرون" الأمم " خبيرا بصيرا" عالما ببواطنها وظواهرها وبه يتعلق بذنوب

أي كم من قوم كفروا حل بهم البوار . يخوف كفار مكة . " كم " في موضع نصب ب " أهلكنا " والمعنى : ألا يعتبرون بمن أهلكنا من الأمم قبلهم لتكذيبهم أنبياءهم أي ألم يعرفوا ذلك والقرن الأمة من الناس . والجمع القرون ; قال الشاعر : إذا ذهب القرن الذي كنت فيهم وخلفت في قرن فأنت غريب فالقرن كله عالم في عصره مأخوذ من الاقتران أي عالم مقترن به بعضهم إلى بعض ; وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الناس قرني يعني أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) هذا أصح ما قيل فيه . وقيل : المعنى من أهل قرن فحذف كقوله : " واسأل القرية " [ يوسف : 82 ] . فالقرن على هذا مدة من الزمان ; قيل : ستون عاما وقيل سبعون , وقيل : ثمانون ; وقيل : مائة ; وعليه أكثر أصحاب الحديث أن القرن مائة سنة ; واحتجوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن بسر : ( تعيش قرنا ) فعاش مائة سنة ; ذكره النحاس . وأصل القرن الشيء الطالع كقرن ما له قرن من الحيوان .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَكَمْ» الواو استئنافية كم خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا.
«أَهْلَكْنا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة.
«مِنَ الْقُرُونِ» متعلقان بأهلكنا وما بعد من تمييز بالمعنى.
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بحال محذوفة.
«نُوحٍ» مضاف إليه.
«وَكَفى » الواو عاطفة كفى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
«بِرَبِّكَ» الباء حرف جر زائد ورب فاعل والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة.
«بِذُنُوبِ» متعلقان بخبيرا.
«عِبادِهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه.
«خَبِيراً بَصِيراً» كل منهما تمييز لكفى.

28vs58

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ
,

25vs58

وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً
,

17vs30

إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً
,

17vs96

قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً
,

35vs45

وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً