You are here

18vs33

كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً

Kilta aljannatayni atat okulaha walam tathlim minhu shayan wafajjarna khilalahuma naharan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kõwace gõna daga biyun, tã bãyar da amfãninta, kuma ba ta yi zãluncin kõme ba daga gare shi. Kuma Muka ɓuɓɓugar da ƙoramu a tsakãninsu.

Each of those gardens brought forth its produce, and failed not in the least therein: in the midst of them We caused a river to flow.
Both these gardens yielded their fruits, and failed not aught thereof, and We caused a river to gush forth in their midst,
Each of the gardens gave its fruit and withheld naught thereof. And We caused a river to gush forth therein.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا ...

Each of those two gardens brought forth its produce,

meaning, produced its fruits,

... وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا ...

and failed not in the least therein,

meaning, nothing at all was diminishing.

... وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا ﴿٣٣﴾

and We caused a river to gush forth in the midst of both.

means, rivers were flowing through them here and there.

ولهذا قال : " كلتا الجنتين آتت أكلها " أي أخرجت ثمرها " ولم تظلم منه شيئا " أي ولم تنقص منه شيئا " وفجرنا خلالهما نهرا " أي والأنهار متفرقة فيهما هاهنا وهاهنا .

"كلتا الجنتين" كلتا مفرد يدل على التثنية مبتدأ "آتت" خبره "أكلها" ثمرها "ولم تظلم" تنقص "وفجرنا" أي شققنا "خلالهما نهرا" يجري بينهما

أي كل واحدة من الجنتين , واختلف في لفظ " كلتا وكلا " هل هو مفرد أو مثنى ; فقال أهل البصرة : هو مفرد ; لأن كلا وكلتا في توكيد الاثنين نظير " كل " في المجموع , وهو اسم مفرد غير مثنى ; فإذا ولي اسما ظاهرا كان في الرفع والنصب والخفض على حالة واحدة , تقول : رأيت كلا الرجلين وجاءني كلا الرجلين ومررت بكلا الرجلين ; فإذا اتصل بمضمر قلبت الألف ياء في موضع الجر والنصب , تقول : رأيت كليهما ومررت بكليهما , كما تقول عليهما . وقال الفراء : هو مثنى , وهو مأخوذ من كل فخففت اللام وزيدت الألف للتثنية . وكذلك كلتا للمؤنث , ولا يكونان إلا مضافين ولا يتكلم بواحد , ولو تكلم به لقيل : كل وكلت وكلان وكلتان . واحتج بقول الشاعر : في كلت رجليها سلامى واحده كلتاهما مقرونة بزائده أراد في إحدى رجليها فأفرد . وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة ; لأنه لو كان مثنى لوجب أن تكون ألفه في النصب والجر ياء مع الاسم الظاهر , ولأن معنى " كلا " مخالف لمعنى " كل " لأن " كلا " للإحاطة و " كلا " يدل على شيء مخصوص , وأما هذا الشاعر فإما حذف الألف للضرورة وقدر أنها زائدة , وما يكون ضرورة لا يجوز أن يجعل حجة , فثبت أنه اسم مفرد كمعى , إلا أنه وضع ليدل على التثنية , كما أن قولهم " نحن " اسم مفرد يدل على اثنين فما فوقهما , يدل على ذلك قول جرير : كلا يومي أمامة يوم صد وإن لم نأتها إلا لماما فأخبر عن " كلا " بيوم مفرد , كما أفرد الخبر بقوله " آتت " ولو كان مثنى لقال آتتا , ويوما . واختلف أيضا في ألف " كلتا " ; فقال سيبويه : ألف " كلتا " للتأنيث والتاء بدل من لام الفعل وهي واو والأصل كلوا , وإنما أبدلت تاء لأن في التاء علم التأنيث , والألف " في كلتا " قد تصير ياء مع المضمر فتخرج عن علم التأنيث , فصار في إبدال الواو تاء تأكيد للتأنيث . وقال أبو عمر الجرمي : التاء ملحقة والألف لام الفعل , وتقديرها عنده : فعتل , ولو كان الأمر على ما زعم لقالوا في النسبة إليها كلتوي , فلما قالوا كلوي وأسقطوا التاء دل على أنهم أجروها مجرى التاء في أخت إذا نسبت إليها قلت أخوي ; ذكره الجوهري . قال أبو جعفر النحاس : وأجاز النحويون في غير القرآن الحمل على المعنى , وأن تقول : كلتا الجنتين آتتا أكلهما ; لأن المعنى المختار كلتاهما آتتا . وأجاز الفراء : كلتا الجنتين آتى أكله , قال : لأن المعنى كل الجنتين . قال : وفي قراءة عبد الله " كل الجنتين آتى أكله " . والمعنى على هذا عند الفراء : كل شيء من الجنتين آتى أكله . والأكل ( بضم الهمزة ) ثمر النخل والشجر . وكل ما يؤكل فهو أكل ; ومنه قوله تعالى : " أكلها دائم " [ الرعد : 35 ] وقد تقدم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«كِلْتَا» مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف لأنه اسم مقصور «الْجَنَّتَيْنِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والجملة مستأنفة «آتَتْ» ماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث «أُكُلَها» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة خبر «وَلَمْ» الواو عاطفة ولم جازمة «تَظْلِمْ» مضارع مجزوم وفاعله مستتر «مِنْهُ» متعلقان بتظلم «شَيْئاً» مفعول به والجملة معطوفة «وَفَجَّرْنا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة «خِلالَهُما» مفعول فيه ظرف مكان والهاء مضاف إليه «نَهَراً» مفعول به والجملة معطوفة