You are here

18vs38

لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً

Lakinna huwa Allahu rabbee wala oshriku birabbee ahadan

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotAmma ni, shĩ ne Allah Ubangijina, kuma bã zan tãra kõwa da Ubangijina ba&quot

"But (I think) for my part that He is Allah, My Lord, and none shall I associate with my Lord.
But as for me, He, Allah, is my Lord, and I do not associate anyone with my Lord.
But He is Allah, my Lord, and I ascribe unto my Lord no partner.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

So the believer said:

لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي ...

But as for my part, (I believe) that He is Allah, my Lord,

meaning, `I do not say what you say; rather I acknowledge the Oneness and Lordship of Allah,'

... وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ﴿٣٨﴾

and none shall I associate as partner with my Lord.

meaning, He is Allah, the One Who is to be worshipped Alone, with no partner or associate.

Then he said:

" لكنا هو الله ربي " أي لكن أنا لا أقول بمقالتك بل أعترف لله بالوحدانية والربوبية " ولا أشرك بربي أحدا " أي بل هو الله المعبود وحده لا شريك له.

"لكنا" أصله لكن أنا نقلت حركة الهمزة إلى النون أو حذفت الهمزة ثم أدغمت النون في مثلها "هو" ضمير الشأن تفسره الجملة بعده والمعنى أنا أقول

كذا قرأه أبو عبد الرحمن السلمي وأبو العالية . وروي عن الكسائي " لكن هو الله " بمعنى لكن الأمر هو الله ربي , فأضمر اسمها فيها . وقرأ الباقون " لكنا " بإثبات الألف . قال الكسائي : فيه تقديم وتأخير , تقديره : لكن الله هو ربي أنا , فحذفت الهمزة من " أنا " طلبا للخفة لكثرة الاستعمال وأدغمت إحدى النونين في الأخرى وحذفت ألف " أنا " في الوصل وأثبتت في الوقف . وقال النحاس : مذهب الكسائي والفراء والمازني أن الأصل لكن أنا فألقيت حركة الهمزة على نون لكن وحذفت الهمزة وأدغمت النون في النون فالوقف عليها لكنا وهي ألف أنا لبيان الحركة . وقال أبو عبيدة : الأصل لكن أنا , فحذفت الألف فالتقت نونان فجاء بالتشديد لذلك , وأنشدنا الكسائي : لهنك من عبسية لوسيمة على هنوات كاذب من يقولها أراد : لله إنك , فأسقط إحدى اللامين من " لله " وحذف الألف من إنك . وقال آخر فجاء به على الأصل : وترمينني بالطرف أي أنت مذنب وتقلينني لكن إياك لا أقلي أي لكن أنا . وقال أبو حاتم : ورووا عن عاصم " لكنا هو الله ربي " وزعم أن هذا لحن , يعني إثبات الألف في الإدراج . قال الزجاج : إثبات الألف في " لكنا هو الله ربي " في الإدراج جيد ; لأنه قد حذفت الألف من أنا فجاءوا بها عوضا . قال : وفي قراءة أبي " لكن أنا هو الله ربي " . وقرأ ابن عامر والمسيلي عن نافع ورويس عن يعقوب " لكنا " في حال الوقف والوصل معا بإثبات الألف . وقال الشاعر : أنا سيف العشيرة فاعرفوني حميدا قد تذريت السناما وقال الأعشى : فكيف أنا وانتحال القوافي بعد المشيب كفى ذاك عارا ولا خلاف في إثباتها في الوقف . " هو الله ربي " " هو " ضمير القصة والشأن والأمر ; كقوله " فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا " [ الأنبياء : 97 ] وقوله : " قل هو الله أحد " [ الإخلاص : 1 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

لكِنَّا» مؤلفة من لكن وأنا لكن حرف استدراك وأنا مبتدأ وجملته استئنافية «هُوَ» مبتدأ ثان «اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ ثالث «رَبِّي» خبر والياء مضاف إليه وجملة :
هو اللّه ربي خبر المبتدأ أنا «وَلا» الواو عاطفة ولا نافية «أُشْرِكُ» مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة معطوفة «بِرَبِّي» متعلقان بأشرك والياء مضاف إليه «أَحَداً» مفعول به