You are here

18vs56

وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُواً

Wama nursilu almursaleena illa mubashshireena wamunthireena wayujadilu allatheena kafaroo bialbatili liyudhidoo bihi alhaqqa waittakhathoo ayatee wama onthiroo huzuwan

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ba Mu aika Manzanni ba fãce sunã mãsu bãyar da bushãra kuma mãsu gargaɗi, kuma waɗanda suka kãfirta sunã jidãli da ƙarya dõmin su ɓãta gaskiya da ita, kuma suka riƙi ãyõyiNa da abin da aka yi musu gargaɗi da shi abin izgili.

We only send the messengers to give Glad Tidings and to give warnings: But the unbelievers dispute with vain argument, in order therewith to weaken the truth, and they treat My Signs as a jest, as also the fact that they are warned!
And We do not send messengers but as givers of good news and warning, and those who disbelieve make a false contention that they may render null thereby the truth, and they take My communications and that with which they are warned for a mockery.
We send not the messengers save as bearers of good news and warners. Those who disbelieve contend with falsehood in order to refute the Truth thereby. And they take Our revelations and that wherewith they are threatened as a jest.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ...

And We send not the Messengers except as bearers of good news and warners.

before the punishment they give good news to those who believe in them and follow them, and warnings to those who reject them and oppose them.

Then Allah tells us about the disbelievers:

... وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا ...

But those who disbelieve, argue

... بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ...

with falsehood, in order to refute the truth thereby.

they try to weaken the truth that the Messengers brought, but they cannot achieve that.

... وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا ﴿٥٦﴾

And they take My Ayat and that which they are warned for jest!

they take the proof, evidence and miracles sent with the Messengers to warn them, and make them fear the punishment;

هُزُوًا (as a jest and mockery),

and they make fun of them, which is the worst type of disbelief.

ثم قال تعالى " وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين " أي قبل العذاب مبشرين من صدقهم وآمن بهم ومنذرين لمن كذبهم وخالفهم ثم أخبر عن الكفار بأنهم " يجادلون بالباطل ليدحضوا به " أي ليضعفوا به الحق الذي جاءتهم به الرسل وليس ذلك بحاصل لهم " واتخذوا آياتي وما أنذروا هزوا " أي اتخذوا الحجج والبراهين وخوارق العادات التي بعث بها الرسل وما أنذروهم وخوفوهم به من العذاب " هزوا " أي سخروا منهم في ذلك وهو أشد التكذيب .

"وما نرسل المرسلين إلا مبشرين" للمؤمنين "ومنذرين" مخوفين للكافرين "ويجادل الذين كفروا بالباطل" بقولهم : "أبعث الله بشرا رسولا" ونحوه "ليدحضوا به" ليبطلوا بجدالهم "الحق" القرآن "واتخذوا آياتي" أي القرآن "وما أنذروا" به من النار "هزوا" سخرية

أي بالجنة لمن آمن .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَما» الواو استئنافية وما نافية «نُرْسِلُ» مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة «الْمُرْسَلِينَ» مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم «إِلَّا» أداة حصر «مُبَشِّرِينَ» حال «وَمُنْذِرِينَ» معطوف على مبشرين «وَيُجادِلُ الَّذِينَ» الواو عاطفة ومضارع واسم الموصول في محل رفع فاعل والجملة معطوفة «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «بِالْباطِلِ» متعلقان يجادل «لِيُدْحِضُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيجادل «بِهِ» متعلقان بيدحضوا «الْحَقَّ» مفعول به «وَاتَّخَذُوا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة «آياتِي» مفعوله الأول والياء مضاف إليه «وَما» الواو عاطفة وما اسم موصول معطوف على آياتي «أُنْذِرُوا» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة «هُزُواً» مفعول به ثان

6vs48

وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
,

40vs5

كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ