You are here

19vs15

وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً

Wasalamun AAalayhi yawma wulida wayawma yamootu wayawma yubAAathu hayyan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma aminci ya tabbata a gare shi a rãnar da aka haife shi da rãnar da yake mutuwa da rãnar da ake tãyar da shi yanã mai rai.

So Peace on him the day he was born, the day that he dies, and the day that he will be raised up to life (again)!
And peace on him on the day he was born, and on the day he dies, and on the day he is raised to life
Peace on him the day he was born, and the day he dieth and the day he shall be raised alive!

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ﴿١٥﴾

And Salam (peace) be on him the day he was born, and the day he dies, and the day he will be raised up to life (again)!

This means that he had security and safety in these three circumstances.

Sufyan bin Uyaynah said,

"The loneliest that a man will ever feel is in three situations.

The first situation is on the day that he is born, when he sees himself coming out of what he was in.

The second situation is on the day that he dies, when he sees people that he will not see anymore.

The third situation is on the day when he is resurrected, when he sees himself in the great gathering.

Allah has exclusively honored Yahya, the son of Zakariyya, by granting him peace in these situations. Allah says,

وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا

And Salam (peace) be on him the day he was born, and the day he dies, and the day he will be raised up to life (again)!

This narration was reported by Ibn Jarir, from Ahmad bin Mansur Al-Marwazi, from Sadaqah bin Al-Fadl, from Sufyan bin Uyaynah.

ثم قال بعد هذه الأوصاف الجميلة جزاء له على ذلك " وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا " أي له الأمان في هذه الثلاثة الأحوال وقال سفيان بن عيينة أوحش ما يكون المرء في ثلاثة مواطن يوم يولد فيرى نفسه خارجا مما كان فيه ويوم يموت فيرى قوما لم يكن عاينهم ويوم يبعث فيرى نفسه في محشر عظيم قال فأكرم الله فيها يحيى بن زكريا فخصه بالسلام عليه " وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا " رواه ابن جرير عن أحمد بن منصور المروزي عن صدقة بن الفضل عنه وقال عبد الرزاق أخبرنا معمر عن قتادة في قوله " جبارا عصيا " قال كان ابن المسيب يذكر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من أحد يلقى الله يوم القيامة إلا ذا ذنب إلا يحيى بن زكريا " قال قتادة : ما أذنب ولا هم بامرأة . مرسل وقال محمد بن إسحاق عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب حدثني ابن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال " كل بني آدم يأتي يوم القيامة وله ذنب إلا ما كان من يحيى بن زكريا " ابن إسحاق مدلس وقد عنعن هذا الحديث فالله أعلم . وقال الإمام أحمد : حدثنا عفان حدثنا حماد أخبرنا علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ما من أحد من ولد آدم إلا وقد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى بن زكريا وما ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى " وهذا أيضا ضعيف لأن علي بن زيد بن جدعان له منكرات كثيرة والله أعلم . وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة أن الحسن قال : إن يحيى وعيسى عليهما السلام التقيا فقال له عيسى استغفر لي أنت خير مني فقال له الآخر أنت خير مني فقال له عيسى أنت خير مني سلمت على نفسي وسلم الله عليك فعرف والله فضلهما .

"وسلام" منا "عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا" أي : في هذه الأيام المخوفة التي يرى ما لم يره قبلها فهو آمن فيها

قوله تعالى : " وسلام عليه يوم ولد " قال الطبري وغيره : معناه أمان . ابن عطية : والأظهر عندي أنها التحية المتعارفة فهي أشرف وأنبه من الأمان ; لأن الأمان متحصل له بنفي العصيان عنه وهي أقل درجاته , وإنما الشرف في أن سلم الله عليه , وحياه في المواطن التي الإنسان فيها في غاية الضعف والحاجة وقلة الحيلة والفقر إلى الله تعالى عظيم الحول . قلت : وهذا قول حسن , وقد ذكرنا معناه عن سفيان بن عيينة في سورة " سبحان " [ الإسراء : 1 ] عند قتل يحيى . وذكر الطبري عن الحسن أن عيسى ويحيى التقيا - وهما ابنا الخالة - فقال يحيى لعيسى : ادع الله لي فأنت خير مني ; فقال له عيسى : بل أنت ادع الله لي فأنت خير مني ; سلم الله عليك وأنا سلمت على نفسي ; فانتزع بعض العلماء من هذه الآية في التسليم فضل عيسى ; بأن قال : إدلاله في التسليم على نفسه ومكانته من الله تعالى التي اقتضت ذلك حين قرر وحكى في محكم التنزيل أعظم في المنزلة من أن يسلم عليه . قال ابن عطية : ولكل وجه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَسَلامٌ»
الواو استئنافية ومبتدأ «عَلَيْهِ»
متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن «يَوْمَ»
ظرف متعلق بسلام «وُلِدَ»
ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مضاف إليه «وَيَوْمَ»
معطوف على ما قبله «يُبْعَثُ»
مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «حَيًّا»
حال

19vs33

وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً