You are here

19vs41

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً

Waothkur fee alkitabi ibraheema innahu kana siddeeqan nabiyyan

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ambaci Ibrãhĩm(2) a cikin Littafi. Lalle shi ya kasance mai yawan gaskatãwa, Annabi.

(Also mention in the Book (the story of) Abraham: He was a man of Truth, a prophet.
And mention Ibrahim in the Book; surely he was a truthful man, a prophet.
And make mention (O Muhammad) in the Scripture of Abraham. Lo! he was a saint, a prophet.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Ibrahim's Admonition of His Father

Allah, the Exalted, tells His Prophet, Muhammad,

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ ...

And mention in the Book, Ibrahim.

"Recite this to your people who are worshipping idols and mention to them what happened with Ibrahim, the intimate Friend (Khalil) of the Most Beneficent. These idol worshippers (Arabs) are his descendants and they claim to follow his religion.

... إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا ﴿٤١﴾

Verily, he was a man of truth, a Prophet.

Inform them that he was a truthful Prophet.

Tell them about what took place with his father and how he forbade him from worshipping idols.''

يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم " واذكر في الكتاب إبراهيم " واتل على قومك هؤلاء الذين يعبدون الأصنام واذكر لهم ما كان من خبر إبراهيم خليل الرحمن الذين هم من ذريته ويدعون أنهم على ملته وقد كان صديقا نبيا مع أبيه .

"واذكر" لهم "في الكتاب إبراهيم" أي : خبره "إنه كان صديقا" مبالغا في الصدق "نبيا" ويبدل من خبره

المعنى : واذكر في الكتاب الذي أنزل عليك وهو القرآن قصة إبراهيم وخبره . وقد تقدم معنى الصديق في " النساء " واشتقاق الصدق في " البقرة " فلا معنى للإعادة ومعنى الآية : اقرأ عليهم يا محمد في القرآن أمر إبراهيم فقد عرفوا أنهم من ولده , فإنه كان حنيفا مسلما وما كان يتخذ الأنداد , فهؤلاء لم يتخذون الأنداد ؟ ! وهو كما قال " ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه " [ البقرة : 130 ]

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَاذْكُرْ» الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة «فِي الْكِتابِ» متعلقان باذكر «إِبْراهِيمَ» مفعول به «إِنَّهُ» إن والهاء اسمها والجملة تعليلية لا محل لها «كانَ» ماض ناقص والجملة خبر إنه واسمها مستتر ، «صِدِّيقاً» خبر «نَبِيًّا» خبر ثان

19vs16

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً
,

19vs56

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً