You are here

19vs56

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً

Waothkur fee alkitabi idreesa innahu kana siddeeqan nabiyyan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ka ambaci Idrĩsa a cikin Littãfi. Lalle shi, ya kasance mai yawan gaskatãwa, Annabi.

Also mention in the Book the case of Idris: He was a man of truth (and sincerity), (and) a prophet:
And mention Idris in the Book; surely he was a truthful man, a prophet,
And make mention in the Scripture of Idris. Lo! he was a saint, a prophet;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Mentioning Idris

Allah tells:

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا ﴿٥٦﴾

وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا ﴿٥٧﴾

And mention in the Book, Idris. Verily, he was a man of truth, (and) a Prophet.And We raised him to a high station.

Allah complimented Idris for being a truthful Prophet and He mentioned that he raised him to a high station.

It has previously been mentioned that in the Sahih it is recorded that the Messenger of Allah passed by Idris on the night of the Isra (Night Journey) and he (Idris) was in the fourth heaven.

Sufyan reported from Mansur that Mujahid said, وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (And We raised him to a high station),

"This means the fourth heaven.''

Al-Hasan and others said concerning Allah's statement, وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (And We raised him to a high station),

"This means Paradise.''

ذكر إدريس عليه السلام بالثناء عليه بأنه كان صديقا نبيا وأن الله رفعه مكانا عليا وقد تقدم في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به في ليلة الإسراء وهو في السماء الرابعة . وقد روى ابن جرير هاهنا أثرا غريبا عجيبا فقال : حدثني يونس بن عبد الأعلى أنبأنا ابن وهب أخبرني جرير بن حازم عن سليمان الأعمش عن شمر بن عطية عن هلال ابن يساف قال سأل ابن عباس كعبا وأنا حاضر فقال له ما قول الله عز وجل لإدريس " ورفعناه مكانا عليا " فقال كعب أما إدريس فإن الله أوحى إليه أنى أرفع لك كل يوم مثل عمل جميع بني آدم فأحب أن يزداد عملا فأتاه خليل له من الملائكة فقال له إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم لي ملك الموت فليؤخرني حتى أزداد عملا فحمله بين جناحيه حتى صعد به إلى السماء فلما كان في السماء الرابعة تلقاهم ملك الموت منحدرا فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس فقال وأين إدريس ؟ فقال هو ذا على ظهري قال ملك الموت العجب بعثت وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة فجعلت أقول كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض فقبض روحه هناك .

"واذكر في الكتاب إدريس" هو جد أبي نوح

إدريس عليه السلام أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبس المخيط , وأول من نظر في علم النجوم والحساب وسيرها . وسمي إدريس لكثرة درسه لكتاب الله تعالى . وأنزل الله تعالى عليه ثلاثين صحيفة كما في حديث أبي ذر . الزمخشري : وقيل سمي إدريس إدريس لكثرة درسه كتاب الله تعالى ; وكان اسمه أخنوخ وهو غير صحيح ; لأنه لو كان إفعيلا من الدرس لم يكن فيه إلا سبب واحد وهو العلمية وكان منصرفا , فامتناعه من الصرف دليل على العجمة ; وكذلك إبليس أعجمي وليس من الإبلاس كما يزعمون ; ولا يعقوب من العقب , ولا إسرائيل بإسرال كما زعم ابن السكيت ; ومن لم يحقق ولم يتدرب بالصناعة كثرت منه أمثال هذه الهنات ; يجوز أن يكون معنى إدريس عليه السلام في تلك اللغة قريبا من ذلك فحسبه الراوي مشتقا من الدرس . قال الثعلبي والغزنوي وغيرهما : وهو جد نوح وهو خطأ ; وقد تقدم في " الأعراف : بيانه وكذا وقع في السيرة أن نوحا عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو إدريس النبي فيما يزعمون ; والله تعالى أعلم . وكان أول من أعطي النبوة من بني آدم , وخط بالقلم . ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن يانش بن شيث بن آدم صلى الله عليه وسلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَاذْكُرْ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة «فِي الْكِتابِ» متعلقان باذكر «إِدْرِيسَ» مفعول به «إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليلية «كانَ» ماض ناقص واسمها مستتر والجملة خبر إن «صِدِّيقاً» خبر كان «نَبِيًّا» خبر ثان لكان

19vs16

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً
,

19vs41

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً