You are here

19vs70

ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيّاً

Thumma lanahnu aAAlamu biallatheena hum awla biha siliyyan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan kuma lalle Mũ ne Mafi sani ga waɗanda suke sũ ne mafiya cancantar ƙõnuwa da ita.

And certainly We know best those who are most worthy of being burned therein.
Again We do certainly know best those who deserve most to be burned therein.
And surely We are Best Aware of those most worthy to be burned therein.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Concerning Allah's statement,

ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ﴿٧٠﴾

Then, verily, We know best those who are most worthy of being burnt therein.

Then, at this point Allah attaches one piece of information to another.

The meaning here is that Allah best knows which of His creatures deserve to be burned in the fire of Hell and remain there forever and who deserves to have his punishment doubled.

This is as He says in the Ayah that was previously mentioned,

قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ

He will say: "For each one there is double (torment), but you know not.'' (7:38)

وقوله " ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا " ثم هاهنا لعطف الخبر على الخبر والمراد أنه تعالى أعلم بمن يستحق من العباد أن يصلى بنار جهنم ويخلد فيها وبمن يستحق تضعيف العذاب كما قال في الآية المتقدمة " قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون " .

"ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها" أحق بجهنم الأشد وغيره منهم "صليا" دخولا واحتراقا فنبدأ بهم وأصله صلوي من صلي بكسر اللام وفتحها

أي أحق بدخول النار يقال صلى يصلى صليا نحو مضى الشيء يمضي مضيا إذا ذهب وهوى يهوي هويا وقال الجوهري ويقال صليت الرجل نارا إذا أدخلته النار وجعلته يصلاها فإن ألقيته فيها إلقاء كأنك تريد الإحراق قلت : أصليته بالألف وصليته تصلية وقرئ " ويصلى سعيرا " ومن خفف فهو من قولهم : صلي فلان بالنار ( بالكسر ) يصلى صليا احترق قال الله تعالى " هم أولى بها صليا " قال العجاج والله لولا النار أن نصلاها ويقال أيضا صلي بالأمر إذا قاسى حره وشدته قال الطهوي ولا تبلى بسالتهم وإن هم صلوا بالحرب حينا بعد حين واصطليت بالنار وتصليت بها قال أبو زبيد وقد تصليت حر حربهم كما تصلى المقرور من قرس وفلان لا يصطلى بناره إذا كان شجاعا لا يطاق .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ثُمَّ» عاطفة «لَنَحْنُ» اللام واقعة في جواب القسم ونحن مبتدأ «أَعْلَمُ» خبر «بِالَّذِينَ» الباء حرف جر واسم الموصول في محل جر به متعلقان بأعلم «هُمْ» مبتدأ «أَوْلى » خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر «بِها» متعلقان بأولى «صِلِيًّا» تمييز والجملة صلة الموصول

7vs38

قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ