You are here

19vs78

أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً

AttalaAAa alghayba ami ittakhatha AAinda alrrahmani AAahdan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shin, yã tsinkãyi gaibi ne, kõ kuwa yã ɗauki wani alkawari daga Mai rahama ne?

Has he penetrated to the Unseen, or has he taken a contract with (Allah) Most Gracious?
Has he gained knowledge of the unseen, or made a covenant with the Beneficent Allah?
Hath he perused the Unseen, or hath he made a pact with the Beneficent?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ ...

Has he known the Unseen,

This is a rejection of the person who says,

... أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا ﴿٧٨﴾

or has he taken a covenant from the Most Gracious!

Or has he received a promise from Allah that he will be given these things It has already been stated that in Sahih Al-Bukhari it is mentioned that covenant means an agreement.

وقوله " أطلع الغيب " إنكار على هذا القائل " لأوتين مالا وولدا يعني يوم القيامة أي : أعلم ما له في الآخرة حتى تألى وحلف على ذلك " أم اتخذ عند الرحمن عهدا " أم له عند الله عهد سيؤتيه ذلك ؟ وقد تقدم عند البخاري أنه الموثق وقال الضحاك عن ابن عباس " أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا " قال لا إله إلا الله فيرجو بها وقال محمد بن كعب القرظي " إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا " قال شهادة أن لا إله إلا الله ثم قرأ " إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا " .

"أطلع الغيب" أي أعلمه وأن يؤتى ما قاله واستغني بهمزة الاستفهام عن همزة الوصل فحذفت "أم اتخذ عند الرحمن عهدا" بأن يؤتى ما قاله

ألفه ألف استفهام لمجيء " أم " بعدها ومعناه التوبيخ وأصله أاطلع فحذفت الألف الثانية لأنها ألف وصل فإن قيل فهلا أتوا بمدة بعد الألف فقالوا آطلع كما قالوا " آلله خير " " آلذكرين حرم " قيل له كان الأصل في هذا " أالله " " أالذكرين " فأبدلوا من الألف الثانية مدة ليفرقوا بين الاستفهام والخبر وذلك أنهم لو قالوا الله خير بلا مد لالتبس الاستفهام بالخبر ولم يحتاجوا إلى هذه المدة في قوله " أطلع " لأن ألف الاستفهام مفتوحة وألف الخبر مكسورة وذلك أنك تقول في الاستفهام أطلع ؟ أفترى ؟ أصطفى ؟ أستغفرت ؟ بفتح الألف , وتقول في الخبر : اطلع , افترى , اصطفى , استغفرت لهم بالكسر , فجعلوا الفرق بالفتح والكسر ولم يحتاجوا إلى فرق آخر

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَطَّلَعَ» الهمزة للاستفهام وماض فاعله مستتر «الْغَيْبَ» مفعول به «أَمِ» حرف عطف «اتَّخَذَ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة «عِنْدَ» ظرف مكان «الرَّحْمنِ» مضاف إليه «عَهْداً» مفعول به