You are here

19vs88

وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً

Waqaloo ittakhatha alrrahmanu waladan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma suka ce: &quotMai rahama Yã riƙi ã!&quot

They say: "(Allah) Most Gracious has begotten a son!"
And they say: The Beneficent Allah has taken (to Himself) a son.
And they say: The Beneficent hath taken unto Himself a son.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Stern Rejection of attributing a Son to Allah

After Allah affirms in this noble Surah that `Isa was a worshipper and servant of Allah and He mentioned his birth from Maryam without a father, He then begins refuting those who claim that He has a son. Holy is He and far Exalted is He above such description.

Allah says,

وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا ﴿٨٨﴾

لَقَدْ جِئْتُمْ ....

And they say: "The Most Gracious has begotten a son.''

Indeed you have brought forth,

This means, "In this statement of yours.''

لما قرر تعالى في هذه السورة الشريفة عبودية عيسى عليه السلام وذكر خلقه من مريم بلا أب شرع في مقام الإنكار على من زعم أن له ولدا تعالى وتقدس وتنزه عن ذلك علوا كبيرا فقال " وقالوا اتخذ الرحمن ولدا .

"وقالوا" أي اليهود والنصارى ومن زعم أن الملائكة بنات الله

يعني اليهود والنصارى , ومن زعم أن الملائكة بنات الله . وقرأ يحيى وحمزة والكسائي وعاصم وخلف : " ولدا " بضم الواو وإسكان اللام , في أربعة مواضع : من هذه السورة قوله تعالى : لأوتين مالا وولدا " [ مريم : 77 ] وقد تقدم قوله وقوله : " أن دعوا للرحمن ولدا . وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا " . وفي سورة نوح " ماله وولده " [ نوح : 21 ] ووافقهم في " نوح " خاصة ابن كثير ومجاهد وحميد وأبو عمرو ويعقوب . والباقون في الكل بالفتح في الواو واللام وهما لغتان مثل العرب والعرب والعجم والعجم قال : ولقد رأيت معاشرا قد ثمروا مالا وولدا وقال آخر وليت فلانا كان في بطن أمه وليت فلانا كان ولد حمار وقال في معنى ذلك النابغة : مهلا فداء لك الأقوام كلهم وما أثمر من مال ومن ولد ففتح . وقيس يجعلون الولد بالضم جمعا والولد بالفتح واحدا قال الجوهري الولد قد يكون واحدا وجمعا وكذلك الولد بالضم ومن أمثال بني أسد ولدك من دمى عقبيك وقد يكون الولد جمع الولد مثل أسد وأسد والولد بالكسر لغة في الولد النحاس وفرق أبو عبيدة بينهما فزعم أن الولد يكون للأهل والولد جميعا قال أبو جعفر وهذا قول مردود لا يعرفه أحد من أهل اللغة ولا يكون الولد والولد إلا ولد الرجل , وولد ولده , إلا أن ولدا أكثر في كلام العرب ; كما قال مهلا فداء لك الأقوام كلهم وما أثمر من مال ومن ولد قال أبو جعفر وسمعت محمد بن الوليد يقول : يجوز أن يكون ولد جمع ولد كما يقال وثن ووثن وأسد وأسد , ويجوز أن يكون ولد وولد بمعنى واحد كما يقال عجم وعجم وعرب وعرب كما تقدم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَقالُوا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة «اتَّخَذَ الرَّحْمنُ» ماض وفاعله والجملة مقول القول «وَلَداً» مفعول به

2vs116

وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ
,

10vs68

قَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـذَا أَتقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
, ,

21vs26

وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ