You are here

20vs5

الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى

Alrrahmanu AAala alAAarshi istawa

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Mai rahama, Ya daidaita(2) a kan Al´arshi.

(Allah) Most Gracious is firmly established on the throne (of authority).
The Beneficent Allah is firm in power.
The Beneficent One, Who is established on the Throne.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Concerning Allah's statement,

الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴿٥﴾

The Most Gracious Istawa the Throne.

A discussion concerning this has already preceded in Surah Al-A`raf, so there is no need to repeat it here.

The safest path to take in understanding this, is the way of the Salaf (predecessors). Their way was to accept that which has been reported concerning this from the Book and the Sunnah without describing it, reinterpreting it, resembling it to creation, rejecting it, or comparing it to attributes of the creatures.

وقوله " الرحمن على العرش استوى " تقدم الكلام على ذلك في سورة الأعراف بما أغنى عن إعادته أيضا وأن المسلك الأسلم في ذلك طريقة السلف إمرار ما جاء في ذلك من الكتاب والسنة من غير تكييف ولا تحريف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تمثيل .

هو "الرحمن على العرش" وهو في اللغة سرير الملك "استوى" استواء يليق به

ويجوز النصب على المدح قال أبو إسحاق الخفض على البدل وقال سعيد بن مسعدة الرفع بمعنى هو الرحمن . النحاس يجوز الرفع بالابتداء والخبر " له ما في السموات وما في الأرض " فلا يوقف على " استوى " وعلى البدل من المضمر في " خلق " فيجوز الوقف على " استوى " وكذلك إذا كان خبر ابتداء محذوف ولا يوقف على " العلا " وقد تقدم القول في معنى الاستواء " في الأعراف " والذي ذهب إليه الشيخ أبو الحسن وغيره أنه مستو على عرشه بغير حد ولا كيف كما يكون استواء المخلوقين وقال ابن عباس يريد خلق ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة وبعد القيامة

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«الرَّحْمنُ» مبتدأ «عَلَى الْعَرْشِ» متعلقان باستوى «اسْتَوى » ماض والجملة خبر المبتدأ