You are here

20vs75

وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى

Waman yatihi muminan qad AAamila alssalihati faolaika lahumu alddarajatu alAAula

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma wanda ya je Masa yanã mai ĩmãni, alhãli kuwaya aikata aikin ƙwarai to waɗannan sunã da darajõji maɗaukaka.

But such as come to Him as Believers who have worked righteous deeds,- for them are ranks exalted,-
And whoever comes to Him a believer (and) he has done good deeds indeed, these it is who shall have the high ranks,
But whoso cometh unto Him a believer, having done good works, for such are the high stations;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Concerning Allah's statement,

وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ ...

But whoever comes to Him (Allah) as a believer, and has done righteous good deeds,

whoever meets his Lord on the Day of Judgment as a believer in his heart, then verily, his intentions in his heart will be affirmed to be true by his statements and deeds.

... فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى ﴿٧٥﴾

for such are the high ranks,

Paradise, which has the highest levels, the most tranquil rooms and the nicest homes.

Imam Ahmad reported from Ubadah bin As-Samit that the Prophet said,

الْجَنَّةُ مِائَةُ دَرَجَةٍ مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ،

وَالْفِرْدَوْسُ أَعْلَاهَا دَرَجَةً، وَمِنْهَا تَخْرُجُ الْأَنْهَارُ الْأَرْبَعَةُ، وَالْعَرْشُ فَوْقَهَا، فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللهَ فَاسْأَلُوهُ الْفِرْدَوْس

Paradise has one hundred levels and between each level is a distance like the distance between the sky and the earth.

Al-Firdaws is the name of the highest of its levels. From it springs the four rivers and the Throne is above it. Therefore, when you ask Allah, then ask Him for Al-Firdaws.

This narration was also recorded by At-Tirmidhi.

In the Two Sahihs it is recorded that the Messenger of Allah said,

إِنَّ أَهْلَ عِلِّيِّينَ لَيَرَوْنَ مَنْ فَوْقَهُمْ كَمَا تَرَوْنَ الْكَوْكَبَ الْغَابِرَ فِي أُفُقِ السَّمَاءِ لِتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ

قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ تِلْكَ مَنَازِلُ الْأَنْبِيَاءِ

قَالَ: بَلى، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ رِجَالٌ آمَنُوا بِاللهِ وَصَدَّقُوا الْمُرْسَلِين

Verily, the people of the `Illiyyin will see those who are above them just as you see the fading star in the horizon of the sky, due to the different status of virtue between them.

The people said, "O Messenger of Allah, these are the dwellings of the Prophets.''

He replied, (Of course. And I swear by the One Whom my soul is in His Hand, (it is for) men who had faith in Allah and they believed the Messengers.

In the Sunan collections this narration is mentioned with the additional wording,

وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ لَمِنْهُمْ وَأَنْعَمَا

And verily Abu Bakr and Umar are of them and they will be most favored

وقوله تعالى " ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات " أي ومن لقي ربه يوم المعاد مؤمن القلب قد صدق ضميره بقوله وعمله " فأولئك لهم الدرجات العلى " أي الجنة ذات الدرجات العاليات والغرف الآمنات والمساكن الطيبات . قال الإمام أحمد حدثنا عفان أنبأنا همام حدثنا زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ومنها تخرج الأنهار الأربعة والعرش فوقها فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس " ورواه الترمذي من حديث يزيد بن هارون عن همام به وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي أخبرنا خالد بن يزيد بن أبي مالك عن أبيه قال كان يقال الجنة مائة درجة في كل درجة مائة درجة بين كل درجتين كما بين السماء والأرض فيهن الياقوت والحلي في كل درجة أمير يرون له الفضل والسودد وفي الصحيحين " إن أهل عليين ليرون من فوقهم كما ترون الكوكب الغابر في أفق السماء لتفاضل ما بينهم - قالوا يا رسول الله تلك منازل الأنبياء قال - بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين " وفي السنن إن أبا بكر وعمر لمنهم وأنعما .

"ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات" الفرائض والنوافل "فأولئك لهم الدرجات العلى" جمع عليا مؤنث أعلى

أي يمت عليه ويوافيه مصدقا به .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَمَنْ» الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ «يَأْتِهِ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط بحذف حرف العلة والفاعل مستتر والهاء في محل نصب مفعول به وجملتا الشرط والجواب خبر «مُؤْمِناً» حال «قَدْ» حرف تحقيق «عَمِلَ» ماض فاعله مستتر «الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صفة لمؤمنا «فَأُولئِكَ» الفاء رابطة للجواب أولئك مبتدأ «لَهُمُ» متعلقان بالخبر المقدم «الدَّرَجاتُ» مبتدأ مؤخر والجملة في محل رفع خبر أولئك وجملة أولئك في محل جزم جواب الشرط «الْعُلى » صفة الدرجات