You are here

21vs34

وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ

Wama jaAAalna libasharin min qablika alkhulda afain mitta fahumu alkhalidoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ba Mu sanya dawwama ga wani mutum ba, a gabãninka. Shin to idan ka mutu to sũ ne madawwama?

We granted not to any man before thee permanent life (here): if then thou shouldst die, would they live permanently?
And We did not ordain abiding for any mortal before you. What! Then if you die, will they abide?
We appointed immortality for no mortal before thee. What! if thou diest, can they be immortal!

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

No One has been granted Immortality in this World

Allah tells:

وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ ...

And We granted not to any human being immortality before you;

means, O Muhammad.

... الْخُلْدَ ...

immortality,

means, in this world.

On the contrary,

كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ

وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلْـلِ وَالإِكْرَامِ

Whatsoever is on it (the earth) will perish. And the Face of your Lord full of majesty and honor will remain forever. (55:26-27)

... أَفَإِن مِّتَّ ...

then if you die,

means, O Muhammad,

... فَهُمُ الْخَالِدُونَ ﴿٣٤﴾

would they live forever!

means, they hope that they will live forever after you, but that will not happen; everything will pass away.

يقول تعالى " وما جعلنا لبشر من قبلك" أي يا محمد " الخلد " أي في الدنيا بل " كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام" وقد استدل بهذه الآية الكريمة من ذهب من العلماء إلى أن الخضر عليه السلام مات وليس بحي إلى الآن لأنه بشر سواء كان وليا أو نبيا أو رسولا وقد قال تعالى " وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد " وقوله " أفإن مت " أي يا محمد " فهم الخالدون " أي يؤملون أن يعيشوا بعدك لا يكون هذا بل كل إلى الفناء .

ونزل لما قال الكفار إن محمدا سيموت : "وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد" البقاء في الدنيا "أفإن مت فهم الخالدون" فيها؟ لا فالجملة الأخيرة محل الاستفهام الإنكاري

أي دوام البقاء في الدنيا نزلت حين قالوا : نتربص بمحمد ريب المنون . وذلك أن المشركين كانوا يدفعون نبوته ويقولون : شاعر نتربص به ريب المنون , ولعله يموت كما مات شاعر بني فلان ; فقال الله تعالى : قد مات الأنبياء من قبلك , وتولى الله دينه بالنصر والحياطة , فهكذا نحفظ دينك وشرعك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَما» الواو عاطفة «ما» نافية «جَعَلْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة «لِبَشَرٍ» متعلقان بمحذوف مفعول به ثان «مِنْ قَبْلِكَ» متعلقان بمحذوف صفة لبشر «الْخُلْدَ» مفعول به أول «أَفَإِنْ» الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة وإن حرف شرط جازم «مِتَّ» ماض وفاعله والجملة معطوفة «فَهُمُ» الفاء رابطة للجواب «هم» مبتدأ «الْخالِدُونَ» خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط

,