You are here

21vs4

قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

Qala rabbee yaAAlamu alqawla fee alssamai waalardi wahuwa alssameeAAu alAAaleemu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ya ce: &quotUbangijina Yanã sanin magana a cikin sama da ƙasa kuma Shi ne Mai ji, Masani.&quot

Say: "My Lord knoweth (every) word (spoken) in the heavens and on earth: He is the One that heareth and knoweth (all things)."
He said: My Lord knows what is spoken in the heaven and the earth, and He is the Hearing, the Knowing.
He saith: My Lord knoweth what is spoken in the heaven and the earth. He is the Hearer, the Knower.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said in response to their fabrications and lies:

قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ ...

He said: "My Lord knows what is said in the heavens and on earth...''

Nothing at all is hidden from the One Who knows that, and He is the One Who reveals this Qur'an which contains news of the earliest and last generations. No one can produce the like of this except the One Who knows all the secrets of the heavens and the earth.

... وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴿ ﴿٤﴾

And He is the All-Hearer, the All-Knower.

means, He hears all that they say and He knows all their circumstances.

This is a warning and a threat to them.

" قال ربي يعلم القول في السماء والأرض" أي الذي يعلم ذلك لا يخفى عليه خافية وهو الذي أنزل هذا القرآن المشتمل على خبر الأولين والآخرين الذي لا يستطيع أحد أن يأتي بمثله إلا الذي يعلم السر في السموات والأرض وقوله" وهو السميع العليم " أي السميع لأقوالكم العليم بأحوالكم وفي هذا تهديد لهم ووعيد .

"قال" لهم "ربي يعلم القول" كائنا "في السماء والأرض وهو السميع" لما أسروه "العليم" به

أي لا يخفى عليه شيء مما يقال في السماء والأرض . وفي مصاحف أهل الكوفة " قال ربي " أي قال محمد ربي يعلم القول ; أي هو عالم بما تناجيتم به . وقيل : إن القراءة الأولى أولى لأنهم أسروا هذا القول فأظهر الله عز وجل عليه نبيه صلى الله عليه وسلم , وأمره أن يقول لهم هذا ; قال النحاس : والقراءتان صحيحتان وهما بمنزلة الآيتين , وفيهما من الفائدة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر وأنه قال كما أمر .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة «رَبِّي» مبتدأ والياء مضاف إليه والجملة مقول القول «يَعْلَمُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ «الْقَوْلَ» مفعول به «فِي السَّماءِ» متعلقان بمحذوف حال من القول «وَالْأَرْضِ» الواو عاطفة ومعطوفة على السماء «وَهُوَ» الواو عاطفة هو مبتدأ «السَّمِيعُ» خبر «الْعَلِيمُ» خبر ثان والجملة معطوفة