You are here

22vs29

ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ

Thumma lyaqdoo tafathahum walyoofoo nuthoorahum walyattawwafoo bialbayti alAAateeqi

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotSa´an nan kuma sai su ƙãre ibãdarsu da gusar da ƙazanta, knma sai su cika alkawuransu kuma sai su yi ɗawãfi (sunã għwaya) ga Ɗãkin nin ´yantacce.&quot

"Then let them complete the rites prescribed for them, perform their vows, and (again) circumambulate the Ancient House."
Then let them accomplish their needful acts of shaving and cleansing, and let them fulfil their vows and let them go round the Ancient House.
Then let them make an end of their unkemptness and pay their vows and go around the ancient House.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ...

Then let them complete their prescribed duties,

Ali bin Abi Talhah reported that Ibn Abbas said,

"This means ending Ihram by shaving one's head, putting on one's ordinary clothes, trimming one's nails and so on.''

This was also reported from him by Ata' and Mujahid.

This was also the view of Ikrimah and Muhammad bin Ka`b Al-Qurazi.

... وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ ...

and perform their vows,

Ali bin Abi Talhah reported that Ibn Abbas said,

this means any vows made about sacrificing a camel.

... وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴿٢٩﴾

and circumambulate the `Atiq House.

Mujahid said,

"This means the Tawaf which is obligatory on the day of Sacrifice.''

Ibn Abi Hatim recorded that Abu Hamzah said,

"Ibn Abbas said to me: `Have you read in Surah Al-Hajj where Allah says: وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (and circumambulate the `Atiq House). The end of rituals is the Tawaf around the `Atiq House.'''

I say, this is what the Messenger of Allah did. When he came back from Mina on the day of Sacrifice, he began with stoning the Jamrah, stoning it with seven pebbles, then he offered his sacrifice and shaved his head, then he departed and circumambulated the House.''

In the Two Sahihs it was recorded that Ibn Abbas said,

"The people were commanded to end their visit to the Ka`bah by circumambulating the House, but menstruating women are exempt from this.

بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (the `Atiq House) the area from behind Al-Hijr, because this was originally part of the Ka`bah built by Ibrahim, but the Quraysh excluded it from the House (when they had to rebuild it) because they were short of funds. The Messenger of Allah included it in his Tawaf and said that it is part of the House. He did not acknowledge the two Shami corners, because they were not built precisely upon the original foundations of Ibrahim.

Qatadah narrated that Al-Hasan Al-Basri commented on the Ayah, وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (and circumambulate the `Atiq House),

"Because it is the first House established for mankind.''

This was also the view of Abdur-Rahman bin Zayd bin Aslam.

It was recorded that Ikrimah said,

"It was called Al-Bayt Al-`Atiq because it survived (U`tiqa) from the flood at the time of Nuh.''

Khusayf said,

"It was called Al-Bayt Al-`Atiq because it was never conquered by any tyrant.''

وقوله " ثم ليقضوا تفثهم " قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس هو وضع الإحرام من حلق الرأس ولبس الثياب وقص الأظافر ونحو ذلك وهكذا روى عطاء ومجاهد عنه وكذا قال عكرمة ومحمد بن كعب القرظي وقال عكرمة عن ابن عباس " ثم ليقضوا تفثهم " قال التفث المناسك وقوله " وليوفوا نذورهم " قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس يعني نحر ما نذر من أمر البدن وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد " وليوفوا نذورهم " نذر الحج والهدي وما نذر الإنسان من شيء يكون في الحج وقال إبراهيم بن ميسرة عن مجاهد " وليوفوا نذورهم " قال الذبائح وقال ليث بن أبي سليم عن مجاهد " وليوفوا نذورهم" كل نذر إلى أجل وقال عكرمة " وليوفوا نذورهم" قال حجهم وكذا روى الإمام أحمد وابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان في قوله " وليوفوا نذورهم " قال نذور الحج فكل من دخل الحج فعليه من العمل فيه الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة وعرفة ومزدلفة ورمي الجمار على ما أمروا به وروي عن مالك نحو هذا وقوله" وليطوفوا بالبيت العتيق " قال مجاهد يعني الطواف الواجب يوم النحر وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد عن أبي حمزة قال : قال لي ابن عباس أتقرأ سورة الحج يقول الله تعالى " وليطوفوا بالبيت العتيق " فإن آخر المناسك الطواف بالبيت العتيق : قلت وهكذا صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لما رجع إلى منى يوم النحر بدأ برمي الجمرة فرماها بسبع حصيات ثم نحر هديه وحلق رأسه ثم أفاض فطاف بالبيت وفي الصحيحين عن ابن عباس أنه قال أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت الطواف إلا أنه خفف عن المرأة الحائض وقوله " بالبيت العتيق " فيه مستدل لمن ذهب إلى أنه يجب الطواف من وراء الحجر لأنه من أصل البيت الذي بناه إبراهيم وإن كانت قريش قد أخرجوه من البيت حين قصرت بهم النفقة ولهذا طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم من وراء الحجر وأخبر أن الحجر من البيت ولم يستلم الركنين الشاميين لأنهما لم يتمما على قواعد إبراهيم العتيقة ولهذا قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا ابن أبي عمر العدني حدثنا سفيان عن هشام بن حجر عن رجل عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية " وليطوفوا بالبيت العتيق طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم من ورائه وقال قتادة عن الحسن البصري في قوله " وليطوفوا بالبيت العتيق " قال لأنه أول بيت وضع للناس وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وعن عكرمة أنه قال إنما سمي البيت العتيق لأنه أعتق يوم الغرق زمان نوح وقال خصيف إنما سمي البيت العتيق لأنه لم يظهر عليه جبار قط وقال ابن أبي نجيح وليث عن مجاهد أعتق من الجبابرة أن يسلطوا عليه وكذا قال قتادة وقال حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن بن مسلم عن مجاهد لأنه لم يرده أحد بسوء إلا هلك وقال عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن ابن الزبير قال إنما سمي البيت العتيق لأن الله أعتقه من الجبابرة وقال الترمذي حدثنا محمد بن إسماعيل وغير واحد حدثنا عبد الله بن صالح أخبرني الليث عن عبد الرحمن بن خالد عن ابن شهاب عن محمد بن عروة عن عبد الله بن الزبير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما سمي البيت العتيق لأنه لم يظهر عليه جبار " وكذا رواه ابن جرير عن محمد بن سهل المحاربي عن عبد الله بن صالح به وقال إن كان صحيحا وقال الترمذي هذا حديث حسن غريب ثم رواه من وجه آخر عن الزهري مرسلا.

"ثم ليقضوا تفثهم" أي يزيلوا أوساخهم وشعثهم كطول الظفر "وليوفوا" بالتخفيف والتشديد "نذورهم" من الهدايا والضحايا "وليطوفوا" طواف الإفاضة "بالبيت العتيق" أي القديم لأنه أول بيت وضع للناس

أي ثم ليقضوا بعد نحر الضحايا والهدايا ما بقي عليهم من أمر الحج ; كالحلق ورمي الجمار وإزالة شعث ونحوه . قال ابن عرفة : أي ليزيلوا عنهم أدرانهم . وقال الأزهري : التفث الأخذ من الشارب وقص الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة ; وهذا عند الخروج من الإحرام . وقال النضر بن شميل : التفث في كلام العرب إذهاب الشعث وسمعت الأزهري يقول : التفث في كلام العرب لا يعرف إلا من قول ابن عباس وأهل التفسير . وقال الحسن : ( هو إزالة قشف الإحرام . وقيل : التفث مناسك الحج كلها ) , رواه ابن عمر وابن عباس . قال ابن العربي : لو صح عنهما لكان حجة لشرف الصحبة والإحاطة باللغة , قال : وهذه اللفظة غريبة لم يجد أهل العربية فيها شعرا ولا أحاطوا بها خبرا ; لكني تتبعت التفث لغة فرأيت أبا عبيدة معمر بن المثنى قال : إنه قص الأظفار وأخذ الشارب , وكل ما يحرم على المحرم إلا النكاح . قال : ولم يجيء فيه شعر يحتج به . وقال صاحب العين : التفث هو الرمي والحلق والتقصير والذبح وقص الأظفار والشارب والإبط . وذكر الزجاج والفراء نحوه , ولا أراه أخذوه إلا من قول العلماء . وقال قطرب : تفث الرجل إذا كثر وسخه . قال أمية بن أبي الصلت : حفوا رءوسهم لم يحلقوا تفثا ولم يسلوا لهم قملا وصئبانا وما أشار إليه قطرب هو الذي قال ابن وهب عن مالك , وهو الصحيح في التفث . وهذه صورة إلقاء التفث لغة , وأما حقيقته الشرعية فإذا نحر الحاج أو المعتمر هديه وحلق رأسه وأزال وسخه وتطهر وتنقى ولبس فقد أزال تفثه ووفى نذره ; والنذر ما لزم الإنسان والتزمه . قلت : ما حكاه عن قطرب وذكر من الشعر قد ذكره في تفسيره الماوردي وذكر بيتا آخر فقال : قضوا تفثا ونحبا ثم ساروا إلى نجد وما انتظروا عليا وقال الثعلبي : وأصل التفث في اللغة الوسخ ; تقول العرب للرجل تستقذره : ما أتفثك ; أي ما أوسخك وأقذرك . قال أمية بن أبي الصلت : ساخين آباطهم لم يقذفوا تفثا وينزعوا عنهم قملا وصئبانا الماوردي : قيل لبعض الصلحاء ما المعنى في شعث المحرم ؟ قال : ليشهد الله تعالى منك الإعراض عن العناية بنفسك فيعلم صدقك في بذلها لطاعته .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ثُمَّ» عاطفة «لْيَقْضُوا» اللام لام الأمر والمضارع مجزوم بلام الأمر بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة «تَفَثَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه «وَلْيُوفُوا» إعرابها مثل ليقضوا ومعطوفة عليها «نُذُورَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه «وَلْيَطَّوَّفُوا» مثل وليوفوا معطوفة «بِالْبَيْتِ» متعلقان بيطوفوا «الْعَتِيقِ» صفة