You are here

22vs75

اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ

Allahu yastafee mina almalaikati rusulan wamina alnnasi inna Allaha sameeAAun baseerun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Allah nã zãɓen Manzanni daga malã´iku kuma daga mutãne.(1) Lalle Allah, Mai ji ne, Mai gani.

Allah chooses messengers from angels and from men for Allah is He Who hears and sees (all things).
Allah chooses messengers from among the angels and from among the men; surely Allah is Hearing, Seeing.
Allah chooseth from the angels messengers, and (also) from mankind. Lo! Allah is Hearer, Seer.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah chooses Messengers from the Angels and Messengers from Mankind

Allah tells:

اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ...

Allah chooses Messengers from angels and from men.

Allah tells us that He chooses Messengers from His angels as He wills by His law and decree, and He chooses Messengers from mankind to convey His Message.

... إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴿٧٥﴾

Verily, Allah is All-Hearer, All-Seer.

means, He hears all that His servants say, and He sees them and knows who among them is deserving of that, as He says:

اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ

Allah knows best with whom to place His Message. (6:124)

يخبر تعالى أنه يختار من الملائكة رسلا فيما يشاء من شرعه وقدره ومن الناس لإبلاغ رسالاته " إن الله سميع بصير " أي سميع لأقوال عباده بصير بهم عليم بمن يستحيي ذلك منهم كما قال " الله أعلم حيث يجعل رسالته .

"الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس" رسلا ونزل لما قال المشركون "أأنزل عليه الذكر من بيننا" "إن الله سميع" لمقالتهم "بصير" بمن يتخذه رسولا كجبريل وميكائيل وإبراهيم ومحمد وغيرهم صلى الله عليهم وسلم

ختم السورة بأن الله اصطفى محمدا صلى الله عليه وسلم لتبليغ الرسالة ; أي ليس بعثه محمدا أمرا بدعيا . وقيل : إن الوليد بن المغيرة قال : أو أنزل عليه الذكر من بيننا ; فنزلت الآية . وأخبر أن الاختيار إليه سبحانه وتعالى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ «يَصْطَفِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للثقل والجملة خبر «مِنَ الْمَلائِكَةِ» متعلقان بيصطفي أو بحال محذوفة وجملة اللّه يصطفي ابتدائية لا محل لها «رُسُلًا» مفعول به «وَمِنَ النَّاسِ» معطوف على من الملائكة «إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ» إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة

6vs124

وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ

22vs61

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
,

31vs28

مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
,

58vs1

قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ