You are here

22vs8

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ

Wamina alnnasi man yujadilu fee Allahi bighayri AAilmin wala hudan wala kitabin muneerin

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma daga mutãne akwai mai yin musu(1) ga Allah bã da wani ilmi ba kuma bã da wata shiriya ba, kuma bã da wani littãfi mai haskakãwa ba.

Yet there is among men such a one as disputes about Allah, without Knowledge, without Guidance, and without a Book of Enlightenment,-
And among men there is he who disputes about Allah without knowledge and without guidance and without an illuminating book,
And among mankind is he who disputeth concerning Allah without knowledge or guidance or a scripture giving light,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Clarifying the State of the Leaders of the Innovators and Those Who lead People astray

Allah has already told us about the ignorant imitators who are led astray:

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ

And among mankind is he who disputes about Allah, without knowledge, and follows every rebellious Shaytan. (22:3)

And here He tells us about those who call others to misguidance, the leaders of disbelief and innovation:

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ ﴿٨﴾

And among men is he who disputes about Allah, without knowledge or guidance, or a Book giving light (from Allah).

meaning, with no correct rational thought, and no clear transmitted text; what they say is based only on their opinions and whims.

لما ذكر تعالى حال الضلال الجهال المقلدين في قوله " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ويتبع كل شيطان مريد " ذكر في هذه الدعاة إلى الضلالة من رءوس الكفر والبدع فقال " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير " أي بلا عقل صحيح ولا نقل صريح بل بمجرد الرأي والهوى .

"ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى" معه "ولا كتاب منير" له نور معه

أي نير بين الحجة . نزلت في النضر بن الحارث . وقيل : في أبي جهل بن هشام ; قال ابن عباس . ( والمعظم على أنها نزلت في النضر بن الحارث كالآية الأولى , فهما في فريق واحد , والتكرير للمبالغة في الذم ; كما تقول للرجل تذمه وتوبخه : أنت فعلت هذا ! أنت فعلت هذا ! ويجوز أن يكون التكرير لأنه وصفه في كل آية بزيادة ; فكأنه قال : إن النضر بن الحارث يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد , والنضر بن الحارث يجادل في الله من غير علم ومن غير هدى وكتاب منير ; ليضل عن سبيل الله ) . وهو كقولك : زيد يشتمني وزيد يضربني ; وهو تكرار مفيد ; قاله القشيري . وقد قيل : نزلت فيه بضع عشرة آية . فالمراد بالآية الأولى إنكاره البعث , وبالثانية إنكاره النبوة , وأن القرآن منزل من جهة الله . وقد قيل : كان من قول النضر بن الحارث أن الملائكة بنات الله , وهذا جدال في الله تعالى : " من " في موضع رفع بالابتداء . والخبر في قوله : " ومن الناس " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَمِنَ النَّاسِ» الواو حرف استئناف ومتعلقان بخبر مقدم محذوف «مِنَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة «يُجادِلُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر «فِي اللَّهِ» متعلقان بيجادل «بِغَيْرِ» متعلقان بمحذوف حال «عِلْمٍ» مضاف إليه «وَلا هُدىً وَلا كِتابٍ» معطوف بحروف العطف «مُنِيرٍ» صفة كتاب مجرور مثله

22vs3

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ

22vs3

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ
,

31vs20

أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ