You are here

23vs20

وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ

Washajaratan takhruju min toori saynaa tanbutu bialdduhni wasibghin lilakileena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Da wata itãciya,(1) tanã fita daga dũtsin Sainã´a, tanã tsira da man shãfãwa, da man miya dõmin masu cĩ.

Also a tree springing out of Mount Sinai, which produces oil, and relish for those who use it for food.
And a tree that grows out of Mount Sinai which produces oil and a condiment for those who eat.
And a tree that springeth forth from Mount Sinai that groweth oil and relish for the eaters.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

... لِّلْآكِلِينَ ﴿٢٠﴾

for the eaters.

means, it contains a beneficial oil and condiment.

Abd bin Humayd recorded in his Musnad and Tafsir from Umar that the Messenger of Allah said:

ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَة

Eat (olive) oil as a condiment and apply it as oil, for it comes from a blessed tree.

It was recorded by At-Tirmidhi and Ibn Majah.

وقوله " وشجرة تخرج من طور سيناء " يعني الزيتونة والطور هو الجبل وقال بعضهم إنما يسمى طورا إذا كان فيه شجر فإن عري عنها سمي جبلا لا طورا والله أعلم وطور سيناء هو طور سينين وهو الجبل الذي كلم الله عليه موسى بن عمران عليه السلام وما حوله من الجبال التي فيها شجر الزيتون وقوله " تنبت بالدهن " قال بعضهم الباء زائدة وتقديره تنبت الدهن كما في قول العرب ألقى فلان بيده أي يده وأما على قول من يضمن الفعل فتقديره تخرج بالدهن أو تأتي بالدهن ولهذا قال " وصبغ" أي أدم قاله قتادة " للآكلين " أي فيها ما ينتفع به من الدهن والاصطباغ كما قال الإمام أحمد حدثنا وكيع عن عبد الله ابن عيسى عن عطاء الشامي عن أبي أسيد واسمه مالك بن ربيعة الساعدي الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " وقال عبد بن حميد في مسنده وتفسيره حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة" ورواه الترمذي وابن ماجه من غير وجه عن عبد الرزاق . قال الترمذي ولا يعرف إلا من حديثه وكان يضطرب فيه فربما ذكر فيه عمر وربما لم يذكره . قال أبو القاسم الطبراني حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثنا أبي حدثنا سفيان بن عيينة حدثني الصعب بن حكيم بن شريك بن نميلة عن أبيه عن جده قال : ضفت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة عاشوراء فأطعمني من رأس بعير بارد وأطعمنا زيتا وقال هذا الزيت المبارك الذي قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم .

"و" أنشأنا "شجرة تخرج من طور سيناء" جبل بكسر السين وفتحها ومنع الصرف للعلمية والتأنيث للبقعة "تنبت" من الرباعي والثلاثي "بالدهن" الباء زائدة على الأول ومعدية على الثاني وهي شجرة الزيتون "وصبغ للآكلين" عطف على الدهن أي إدام يصبغ اللقمة بغمسها فيه وهو الزيت

شجرة عطف على جنات . وأجاز الفراء الرفع لأنه لم يظهر الفعل , بمعنى وثم شجرة ; ويريد بها شجرة الزيتون . وأفردها بالذكر لعظيم منافعها في أرض الشام والحجاز وغيرهما من البلاد , وقلة تعاهدها بالسقي والحفر وغير ذلك من المراعاة في سائر الأشجار .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَشَجَرَةً» معطوفة على جنات «تَخْرُجُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صفة شجرة «مِنْ طُورِ» متعلقان بتخرج «سَيْناءَ» مضاف اليه «تَنْبُتُ» مضارع فاعله مستتر «بِالدُّهْنِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة صفة ثانية لشجرة «وَصِبْغٍ» معطوف على دهن «لِلْآكِلِينَ» متعلقان بصبغ