You are here

24vs25

يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ

Yawmaithin yuwaffeehimu Allahu deenahumu alhaqqa wayaAAlamoona anna Allaha huwa alhaqqu almubeenu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

a rãnar dl Allah Yake cika musu sakamakonsu tabbatacce kuma sunã sanin (cħwa) lalle Allah, Shi ne Gaskiya bayyananna.

On that Day Allah will pay them back (all) their just dues, and they will realise that Allah is the (very) Truth, that makes all things manifest.
On that day Allah will pay back to them in full their just reward, and they shall know that Allah is the evident Truth.
On that day Allah will pay them their just due, and they will know that Allah, He is the Manifest Truth.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ ...

On that Day Allah will pay Dinahum,

Ibn Abbas said, دِينَهُمُ (Dinahum),

"Meaning `their account.'

Every time Dinahum appears in the Qur'an it means `their account.'''

This was also the view of other scholars.

... وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ ﴿٢٥﴾

and they will know that Allah, He is the Manifest Truth.

means, His promise, His threat and His reckoning are all just and there is no unfairness in them.

قال ابن عباس " دينهم " أي حسابهم وكل ما في القرآن دينهم أي حسابهم وكذا قال غير واحد ثم إن قراءة الجمهور بنصب الحق على أنه صفة لدينهم وقرأ مجاهد بالرفع على أنه نعت الجلالة وقرأها بعض السلف في مصحف أبي بن كعب : يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق . وقوله " ويعلمون أن الله هو الحق المبين " أي وعده ووعيده وحسابه هو العدل الذي لا جور فيه.

"يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق" يجازيهم جزاءه الواجب عليهم "ويعلمون أن الله هو الحق المبين" حيث حقق لهم جزاءه الذي كانوا يشكون فيه ومنهم عبد الله بن أبي والمحصنات هنا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر في قذفهن توبة ومن ذكر في قذفهن أول سورة التوبة غيرهن

أي حسابهم وجزاؤهم . وقرأ مجاهد " يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق " برفع " الحق " على أنه نعت لله عز وجل . قال أبو عبيد : ولولا كراهة خلاف الناس لكان الوجه الرفع ; ليكون نعتا لله عز وجل , وتكون موافقة لقراءة أبي , وذلك أن جرير بن حازم قال : رأيت في مصحف أبي " يوفيهم الله الحق دينهم " . قال النحاس : وهذا الكلام من أبي عبيد غير مرضي ; لأنه احتج بما هو مخالف للسواد الأعظم . ولا حجة أيضا فيه لأنه لو صح هذا أنه في مصحف أبي كذا جاز أن تكون القراءة : يومئذ يوفيهم الله الحق دينهم , يكون " دينهم " بدلا من الحق . وعلى قراءة " دينهم الحق " يكون " الحق " نعتا لدينهم , والمعنى حسن ; لأن الله عز وجل ذكر المسيئين وأعلم أنه يجازيهم بالحق ; كما قال عز وجل : " وهل نجازي إلا الكفور " [ سبأ : 17 ] ; لأن مجازاة الله عز وجل للكافر والمسيء بالحق والعدل , ومجازاته للمحسن بالإحسان والفضل .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«يوم» ظرف زمان متعلق بيوفيهم «إذ» ظرف زمان في محل جر مضاف إليه «يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ» مضارع ومفعوله الأول المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر «دِينَهُمُ» مفعوله الثاني «الْحَقَّ» صفة «وَيَعْلَمُونَ» مضارع والواو فاعل والجملة معطوفة «أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها «هُوَ» ضمير فصل «الْحَقَّ» خبر أن «الْمُبِينُ» صفة