24vs44
Select any filter and click on Go! to see results
Yoruba Translation
Hausa Translation
Allah Yanã jũyar da dare da yini. Lalle ne a cikin wannan akwai abin kula ga ma´abũta gannai.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ...
Allah causes the night and the day to succeed each other.
He is controlling them, so that He takes something from the length of one and adds it to the other, which is short, until they become equal, then He does the opposite so that the one which was short becomes long and vice versa. Allah is the One Who is controlling that by His command, power, might and knowledge.
... إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُوْلِي الْأَبْصَارِ ﴿٤٤﴾
Truly, in this is indeed a lesson for those who have insight.
means, this is an indication of His greatness, may He be exalted.
This is like the Ayah:
إِنَّ فِى خَلْقِ السَّمَـوَتِ وَالاٌّرْضِ وَاخْتِلَـفِ الَّيْلِ وَالنَّهَارِ لاّيَـتٍ لاٌّوْلِى الاٌّلْبَـبِ
Verily, in the creation of the heavens and the earth, and in the alternation of night and day, there are indeed signs for men of understanding. (3:190)
أي يتصرف فيهما فيأخذ من طول هذا في قصر هذا حتى يعتدلا ثم يأخذ من هذا في هذا فيطول الذي كان قصيرا ويقصر الذي كان طويلا والله هو المتصرف في ذلك بأمره وقهره وعزته وعلمه " إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار" أي لدليلا على عظمته تعالى كما قال تعالى " إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب " وما بعدها من الآيات الكريمات.
"يقلب الله الليل والنهار" أي يأتي بكل منهما بدل الآخر "إن في ذلك" التقليب "لعبرة" دلالة "لأولي الأبصار" لأصحاب البصائر على قدرة الله تعالى
قيل : تقليبهما أن يأتي بأحدهما بعد الآخر . وقيل : تقليبهما نقصهما وزيادتهما. وقيل : هو تغيير النهار بظلمة السحاب مرة وبضوء الشمس أخرى ; وكذا الليل مرة بظلمة السحاب ومرة بضوء القمر ; قاله النقاش . وقيل : تقليبهما باختلاف ما تقدر فيهما من خير وشر ونفع وضر .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله والليل مفعوله والجملة مستأنفة «وَالنَّهارَ» معطوفة «إِنَّ» «فِي ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بالخبر المحذوف واللام للبعد والكاف للخطاب «لَعِبْرَةً» اللام لام المزحلقة وعبرة اسم إن «لِأُولِي» أولي مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلقان بمحذوف صفة لعبرة «الْأَبْصارِ» مضاف إليه