You are here

24vs45

وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

WaAllahu khalaqa kulla dabbatin min main faminhum man yamshee AAala batnihi waminhum man yamshee AAala rijlayni waminhum man yamshee AAala arbaAAin yakhluqu Allahu ma yashao inna Allaha AAala kulli shayin qadeerun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma Allah ne Ya halitta kõwace dabba daga ruwa. To, daga cikinsu akwai waɗanda ke tafiya a kan cikinsu, kuma daga cikinsu akwai waɗanda ke tafiya a kan ƙafãfu biyu, kuma daga cikinsu akwai waɗanda ke tafiya akan huɗu. Allah Yãna halitta abin da Yake so, lalle Allah, a kan kõwane abu, Mai ĩkon yi ne.

And Allah has created every animal from water: of them there are some that creep on their bellies; some that walk on two legs; and some that walk on four. Allah creates what He wills for verily Allah has power over all things.
And Allah has created from water every living creature: so of them is that which walks upon its belly, and of them is that which walks upon two feet, and of them is that which walks upon four; Allah creates what He pleases; surely Allah has power over all things.
Allah hath created every animal of water. Of them is (a kind) that goeth upon its belly and (a kind) that goeth upon two legs and (a kind) that goeth upon four. Allah createth what He will. Lo! Allah is Able to do all things.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's Power in His creation of the Animals

Allah tells:

وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء ...

Allah has created every moving creature from water.

Allah mentions His complete and almighty power to create all the different kinds of animals with their various forms, colors and ways of moving and stopping, from one kind of water.

... فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ ...

Of them there are some that creep on their bellies,

like snakes and so on;

... وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ ...

and some that walk on two legs,

like humans and birds;

... وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ ...

and some that walk on four,

like cattle and all kinds of animals.

Allah says:

... يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاء ...

Allah creates what He wills.

meaning by His power, because what He wills happens and what He does not will does not happen.

So he says:

... إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٤٥﴾

Verily, Allah is able to do all things.

يذكر تعالى قدرته التامة وسلطانه العظيم في خلقه أنواع المخلوقات على اختلاف أشكالها وألوانها وحركاتها وسكناتها من ماء واحد " فمنهم من يمشي على بطنه " كالحية وما شاكلها " ومنهم من يمشي على رجلين " كالإنسان والطير " ومنهم من يمشي على أربع " كالأنعام وسائر الحيوانات ولهذا قال " يخلق الله ما يشاء " أي بقدرته لأنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ولهذا قال " إن الله على كل شيء قدير " .

"والله خلق كل دابة" أي حيوان "من ماء" نطفة "فمنهم من يمشي على بطنه" كالحيات والهوام "ومنهم من يمشي على رجلين" كالإنسان والطير "ومنهم من يمشي على أربع" كالبهائم والأنعام

قرأ يحيى بن وثاب والأعمش وحمزة والكسائي " والله خالق كل " بالإضافة . الباقون " خلق " على الفعل . قيل : إن المعنيين في القراءتين صحيحان . أخبر الله عز وجل بخبرين , ولا ينبغي أن يقال في هذا : إحدى القراءتين أصح من الأخرى. وقد قيل : إن " خلق " لشيء مخصوص , وإنما يقال خالق على العموم ; كما قال الله عز وجل : " الخالق البارئ " [ الحشر : 24 ] . وفي الخصوص " الحمد لله الذي خلق السموات والأرض " [ الأنعام : 1 ] وكذا : " هو الذي خلقكم من نفس واحدة " [ الأعراف : 189 ] . فكذا يجب أن يكون " والله خلق كل دابة من ماء " . والدابة كل ما دب على وجه الأرض من الحيوان ; يقال : دب يدب فهو داب ; والهاء للمبالغة . وقد تقدم في " البقرة " . " من ماء " لم يدخل في هذا الجن والملائكة ; لأنا لم نشاهدهم , ولم يثبت أنهم خلقوا من ماء , بل في الصحيح ( إن الملائكة خلقوا من نور والجن من نار ) . وقد تقدم. وقال المفسرون : " من ماء " أي من نطفة . قال النقاش : أراد أمنية الذكور . وقال جمهور النظرة : أراد أن خلقة كل حيوان فيها ماء كما خلق آدم من الماء والطين ; وعلى هذا يتخرج قول النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ الذي سأله في غزاة بدر : ممن أنتما ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نحن من ماء ). الحديث . وقال قوم : لا يستثنى الجن والملائكة , بل كل حيوان خلق من الماء ; وخلق النار من الماء , وخلق الريح من الماء ; إذ أول ما خلق الله تعالى من العالم الماء , ثم خلق منه كل شيء . قلت : ويدل على صحة هذا قوله تعالى

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة «خَلَقَ كُلَّ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر «دَابَّةٍ» مضاف إليه «مِنْ ماءٍ» متعلقان بخلق «فَمِنْهُمْ» الفاء الفصيحة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم «مِنْ» موصولة مبتدأ «يَمْشِي» مضارع والجملة صلة. «عَلى بَطْنِهِ» متعلقان بيمشي والهاء مضاف اليه «وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ» معطوف على ما قبله «وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ» معطوف على ما سبق «يَخْلُقُ اللَّهُ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة «ما» موصولية مفعول به «يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وقدير خبرها والجار والمجرور متعلقان بقدير وشيء مضاف اليه