You are here

25vs13

وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَاناً ضَيِّقاً مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُوراً

Waitha olqoo minha makanan dayyiqan muqarraneena daAAaw hunalika thubooran

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma idan an jħfa su a wani wuri mai ƙunci daga gare ta, sunã waɗanda aka ɗaure ciki daidai, sai su kirãyi halaka a can.

And when they are cast, bound together into a constricted place therein, they will pLead for destruction there and then!
And when they are cast into a narrow place in it, bound, they shall there call out for destruction.
And when they are flung into a narrow place thereof, chained together, they pray for destruction there.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ ...

And when they shall be thrown into a narrow place thereof, chained together,

Qatadah narrated from Abu Ayyub that Abdullah bin `Amr said:

"Like the point of a spear, i.e., in its narrowness.''

Abu Salih said, مُقَرَّنِينَ (chained together),

"This means, tied from their shoulders.''

... دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا ﴿١٣﴾

they will exclaim therein for destruction.

means, they will utter cries of woe, regret and sorrow.

وقوله " وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين " قال قتادة عن أبي أيوب عن عبد الله بن عمرو قال : مثل الزج في الرمح أي من ضيقه. وقال عبد الله بن وهب أخبرني نافع بن يزيد عن يحيى بن أبي أسيد يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله " وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين " قال " والذي نفسي بيده إنهم ليستكرهون في النار كما يستكره الوتد في الحائط " وقوله " مقرنين " قال أبو صالح يعني مكتفين " دعوا هنالك ثبورا " أي بالويل والحسرة والخيبة .

"وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا" بالتشديد والتخفيف بأن يضيق عليهم ومنها حال من مكانا لأنه في الأصل صفة له "مقرنين" مصفدين قد قرنت : أي جمعت أيديهم إلى أعناقهم في الأغلال والتشديد للتكثير "دعوا هنالك ثبورا" هلاكا فيقال لهم

قال قتادة : ذكر لنا أن عبد الله كان يقول : إن جهنم لتضيق على الكافر كتضييق الزج على الرمح ; ذكره ابن المبارك في رقائقه . وكذا قال ابن عباس , ذكره الثعلبي والقشيري عنه , وحكاه الماوردي عن عبد الله بن عمرو . ومعنى " مقرنين " مكتفين ; قاله أبو صالح . وقيل : مصفدين قد قرنت أيديهم إلى أعناقهم في الأغلال . وقيل : قرنوا مع الشياطين ; أي قرن كل واحد منهم إلى شيطانه ; قاله يحيى بن سلام . وقد مضى هذا في " إبراهيم " وقال عمرو بن كلثوم : فآبوا بالنهاب وبالسبايا وأبنا بالملوك مقرنينا

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِذا» الواو عاطفة إذا ظرف يتضمن معنى الشرط «أُلْقُوا» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مضاف إليه والكلام معطوف على ما قبله «مِنْها» متعلقان بألقوا «مَكاناً» ظرف مكان متعلق بألقوا «ضَيِّقاً» صفة «مُقَرَّنِينَ» حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم «دَعَوْا» ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط
غير جازم «هُنالِكَ» اسم إشارة للمكان واللام للبعد والكاف للخطاب في محل نصب على الظرفية «ثُبُوراً» مفعول مطلق