You are here

25vs71

وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً

Waman taba waAAamila salihan fainnahu yatoobu ila Allahi mataban

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma wanda ya tũba,(1) kuma ya aikata aiki mai kyau, to, lalle ne sai ya tũba zuwa gaAllah.

And whoever repents and does good has truly turned to Allah with an (acceptable) conversion;-
And whoever repents and does good, he surely turns to Allah a (goodly) turning.
And whosoever repenteth and doeth good, he verily repenteth toward Allah with true repentance -

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا ﴿٧١﴾

And whosoever repents and does righteous good deeds; then indeed he has repented to Allah Mataba.

meaning, Allah will accept his repentance.

This is like the Ayat:

وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَّحِيماً

And whoever does evil or wrongs himself but afterwards seeks Allah's forgiveness, he will find Allah Oft-Forgiving, Most Merciful. (4:110)

أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ

Know they not that Allah accepts repentance from His servants... (9:104)

قُلْ يعِبَادِىَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ

Say: "O My servants who have transgressed against themselves! Despair not of the mercy of Allah.'' (39:53) - for those who repent to Him.

فقال تعالى " ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا " أي فإن الله يقبل توبته كما قال تعالى " ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه " الآية وقال تعالى " ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده " الآية وقال تعالى " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله " الآية أي لمن تاب إليه .

"ومن تاب" من ذنوبه غير من ذكر "وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا" أي يرجع إليه رجوعا فيجازيه خيرا

لا يقال : من قام فإنه يقوم ; فكيف قال من تاب فإنه يتوب ؟ فقال ابن عباس : المعنى من آمن من أهل مكة وهاجر ولم يكن قتل وزنى بل عمل صالحا وأدى الفرائض فإنه يتوب إلى الله متابا ; أي فإني قدمتهم وفضلتهم على من قاتل النبي صلى الله عليه وسلم واستحل المحارم . وقال القفال : يحتمل أن تكون الآية الأولى فيمن تاب من المشركين , ولهذا قال : " إلا من تاب وآمن " [ مريم : 60 ] ثم عطف عليه من تاب من المسلمين وأتبع توبته عملا صالحا فله حكم التائبين أيضا . وقيل : أي من تاب بلسانه ولم يحقق ذلك بفعله , فليست تلك التوبة نافعة ; بل من تاب وعمل صالحا فحقق توبته بالأعمال الصالحة فهو الذي تاب إلى الله متابا , أي تاب حق التوبة وهي النصوح ولذا أكد بالمصدر . ف " متابا " مصدر معناه التأكيد , كقوله : " وكلم الله موسى تكليما " [ النساء : 164 ] أي فإنه يتوب إلى الله حقا فيقبل الله توبته حقا

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَمَنْ تابَ» اسم الشرط مبتدأ والجملة خبرها والجملة الاسمية مستأنفة «وَعَمِلَ صالِحاً» ماض فاعله مستتر وصفة لمفعول مطلق والجملة معطوفة «فَإِنَّهُ» الفاء رابطة وإن واسمها «يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتاباً» مضارع فاعله مستتر ومفعول مطلق والجار والمجرور متعلقان بيتوب والجملة في محل جزم جواب الشرط

39vs53

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
,

9vs104

أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
,

4vs110

وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً

19vs60

إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً