You are here

26vs193

نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ

Nazala bihi alrroohu alameenu

Yoruba Translation

Hausa Translation

Rũhi(2) amintacce ne ya sauka da shi.

With it came down the spirit of Faith and Truth-
The Faithful Spirit has descended with it,
Which the True Spirit hath brought down

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ﴿١٩٣﴾

Which the trustworthy Ruh has brought down.

This refers to Jibril, peace be upon him.

This was the view of more than one of the Salaf: Ibn Abbas, Muhammad bin Ka`b, Qatadah, Atiyyah Al-`Awfi, As-Suddi, Ad-Dahhak, Az-Zuhri and Ibn Jurayj.

This is an issue concerning which there is no dispute.

Az-Zuhri said,

"This is like the Ayah:

قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ

Say: "Whoever is an enemy to Jibril -- for indeed he has brought it down to your heart by Allah's permission, confirming what came before it...'' (2:97)

" نزل به الروح الأمين" وهو جبريل عليه السلام قاله غير واحد من السلف : ابن عباس ومحمد بن كعب وقتادة وعطية العوفي والسدي والضحاك والزهري وابن جريج وهذا مما لا نزاع فيه قال الزهري وهذه كقوله " قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه " وقال مجاهد : من كلمه الروح الأمين لا تأكله الأرض .

"نزل به الروح الأمين" جبريل

" نزل " مخففا قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو . الباقون : " نزل " مشددا " به الروح الأمين " نصبا وهو اختيار أبي حاتم وأبي عبيد لقوله : " وإنه لتنزيل " وهو مصدر نزل , والحجة لمن قرأ بالتخفيف أن يقول ليس هذا بمقدر , لأن المعنى وإن القرآن لتنزيل رب العالمين نزل به جبريل إليك ; كما قال تعالى : " قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك " [ البقرة : 97 ] أي يتلوه عليك فيعيه قلبك . وقيل : ليثبت قلبك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ» ماض وفاعله ومتعلقان بنزل «الْأَمِينُ» صفة

2vs97

قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ