You are here

27vs11

إِلَّا مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ

Illa man thalama thumma baddala husnan baAAda sooin fainnee ghafoorun raheemun

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotSai wanda ya yi zãlunci, sa´an nan ya musanya kyau a bãyan cũta, to, lalle Nĩ, Mai gãfara ne, Mai jin ƙai.&quot

"But if any have done wrong and have thereafter substituted good to take the place of evil, truly, I am Oft-Forgiving, Most Merciful.
Neither he who has been unjust, then he does good instead after evil, for surely I am the Forgiving, the Merciful:
Save him who hath done wrong and afterward hath changed evil for good. And lo! I am Forgiving, Merciful.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

إِلَّا مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١١﴾

Except him who has done wrong and afterwards has changed evil for good; then surely, I am Oft-Forgiving, Most Merciful.

This is an exception of the exclusionary type.

This is good news for mankind, for whoever does an evil deed then gives it up and repents and turns to Allah, Allah will accept his repentance, as He says:

وَإِنِّى لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَـلِحَاً ثُمَّ اهْتَدَى

And verily, I am indeed forgiving to him who repents, believes and does righteous good deeds, and then Ahtada. (20:82)

وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ

And whoever does evil or wrongs himself... (4:110).

And there are many other Ayat which say the same.

هذا استثناء منقطع وفيه بشارة عظيمة للبشر وذلك أن من كان على عمل شيء ثم أقلع عنه ورجع وتاب وأناب فإن الله يتوب عليه كما قال تعالى : " وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى " وقال تعالى : " ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه " الآية والآيات في هذا كثيرة جدا .

"إلا" لكن "من ظلم" نفسه "ثم بدل حسنا" أتاه "بعد سوء" أي تاب "فإني غفور رحيم" أقبل التوبة وأغفر له

فإنه لا يخاف ; قاله الفراء . قال النحاس : استثناء من محذوف محال ; لأنه استثناء من شيء لم يذكر ولو جاز هذا لجاز إني لأضرب القوم إلا زيدا بمعنى إني لا أضرب القوم وإنما أضرب غيرهم إلا زيدا ; وهذا ضد البيان , والمجيء بما لا يعرف معناه . وزعم الفراء أيضا أن بعض النحويين يجعل إلا بمعنى الواو أي ولا من ظلم ; قال : وكل أخ مفارقه أخوه لعمر أبيك إلا الفرقدان قال النحاس : وكون " إلا " بمعنى الواو لا وجه له ولا يجوز في شيء من الكلام , ومعنى " إلا " خلاف الواو ; لأنك إذا قلت : جاءني إخوتك إلا زيدا أخرجت زيدا مما دخل فيه الإخوة فلا نسبة بينهما ولا تقارب . وفي الآية قول آخر : وهو أن يكون الاستثناء متصلا ; والمعنى إلا من ظلم من المرسلين بإتيان الصغائر التي لا يسلم منها أحد , سوى ما روي عن يحيى بن زكريا عليه السلام , وما ذكره الله تعالى في نبينا عليه السلام في قوله : " ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر " [ الفتح : 2 ] ذكره المهدوي واختاره النحاس ; وقال : علم الله من عصى منهم يسر الخيفة فاستثناه فقال : " إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء " فإنه يخاف وإن كنت قد غفرت له . الضحاك : يعني آدم وداود عليهما السلام الزمخشري . كالذي فرط من آدم ويونس وداود وسليمان وإخوة يوسف , ومن موسى عليه السلام بوكزه القبطي . فإن قال قائل : فما معنى الخوف بعد التوبة والمغفرة ؟ قيل له : هذه سبيل العلماء بالله عز وجل أن يكونوا خائفين من معاصيهم وجلين , وهم أيضا لا يأمنون أن يكون قد بقي من أشراط التوبة شيء لم يأتوا به , فهم يخافون من المطالبة به . وقال الحسن وابن جريج : قال الله لموسى إني أخفتك لقتلك النفس . قال الحسن : وكانت الأنبياء تذنب فتعاقب . قال الثعلبي والقشيري والماوردي وغيرهم : فالاستثناء على هذا صحيح ; أي إلا من ظلم نفسه من النبيين والمرسلين فيما فعل من صغيرة قبل النبوة . وكان موسى خاف من قتل القبطي وتاب منه . وقد قيل : إنهم بعد النبوة معصومون من الصغائر والكبائر . وقد مضى هذا في " البقرة " . قلت : والأول أصح لتنصلهم من ذلك في القيامة كما في حديث الشفاعة , وإذا أحدث المقرب حدثا فهو وإن غفر له ذلك الحدث فأثر ذلك الحدث باق , وما دام الأثر والتهمة قائمة فالخوف كائن لا خوف العقوبة ولكن خوف العظمة , والمتهم عند السلطان يجد للتهمة حزازة تؤديه إلى أن يكدر عليه صفاء الثقة . وموسى عليه السلام قد كان منه الحدث في ذلك الفرعوني , ثم استغفر وأقر بالظلم على نفسه , ثم غفر له , ثم قال بعد المغفرة : " رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين " [ القصص : 17 ] ثم ابتلي من الغد بالفرعوني الآخر وأراد أن يبطش به , فصار حدثا آخر بهذه الإرادة . وإنما ابتلي من الغد لقوله : " فلن أكون ظهيرا للمجرمين " وتلك كلمة اقتدار من قوله لن أفعل , فعوقب بالإرادة حين أراد أن يبطش ولم يفعل , فسلط عليه الإسرائيلي حتى أفشى سره ; لأن الإسرائيلي لما رآه تشمر للبطش ظن أنه يريده , فأفشى عليه ف " قال يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس " [ القصص : 19 ] فهرب الفرعوني وأخبر فرعون بما أفشى الإسرائيلي على موسى , وكان القتيل بالأمس مكتوما أمره لا يدري من قتله , فلما علم فرعون بذلك , وجه في طلب موسى ليقتله , واشتد الطلب وأخذوا مجامع الطرق ; جاء رجل يسعى ف " قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك " [ القصص : 20 ] الآية . فخرج كما أخبر الله . فخوف موسى إنما كان من أجل هذا الحدث ; فهو وإن قربه وبه وأكرمه واصطفاه بالكلام فالتهمة الباقية ولت به ولم يعقب .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِلَّا» أداة استثناء بمعنى لكن «مَنْ» اسم موصول مستثنى بإلا في محل نصب «ظَلَمَ» الجملة صلة «ثُمَّ بَدَّلَ» الجملة معطوفة «حُسْناً» مفعول به «بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بصفة محذوفة لحسنا «سُوءٍ» مضاف إليه «فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة

4vs110

وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً
,

20vs82

وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى