You are here

28vs51

وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

Walaqad wassalna lahumu alqawla laAAallahum yatathakkaroona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle ne haƙĩƙa Mun sãdar(1) da magana sabõda su, tsammãninsu, suna tunãni.

Now have We caused the Word to reach them themselves, in order that they may receive admonition.
And certainly We have made the word to reach them so that they may be mindful.
And now verily We have caused the Word to reach them, that haply they may give heed.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ ...

And indeed now We have conveyed the Word,

Mujahid said:

"We have explained the Word to them.''

As-Suddi said something similar.

Qatadah said:

"Allah is saying, `He has told them what He did in the past and what He will do in the future.'''

... لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ﴿٥١﴾

in order that they may remember.

Mujahid and others said:

وَصَّلْنَا لَهُمُ (We have conveyed the Word) means, to Quraysh.

وقوله تعالى : " ولقد وصلنا لهم القول " قال مجاهد فصلنا لهم القول . وقال السدي بينا لهم القول وقال قتادة : يقول تعالى أخبرهم كيف صنع بمن مضى وكيف هو صانع " لعلهم يتذكرون" قال مجاهد وغيره " وصلنا لهم " يعني قريشا وهذا هو الظاهر لكن قال حماد بن سلمة عن عمرو بن دينار عن يحيى بن جعدة عن رفاعة - رفاعة هذا هو ابن قرظة القرظي وجعله ابن منده : رفاعة بن شموال خال صفية بنت حيي وهو الذي طلق تميمة بنت وهب التي تزوجها بعده عبد الرحمن بن الزبير بن باطا كذا ذكره ابن الأثير - قال نزلت " ولقد وصلنا لهم القول " في عشرة أنا أحدهم . رواه ابن جرير وابن أبي حاتم من حديثه .

"ولقد وصلنا" بينا "لهم القول" القرآن "لعلهم يتذكرون" يتعظون فيؤمنون

أي أتبعنا بعضه بعضا , وبعثنا رسولا بعد رسول وقرأ الحسن " وصلنا " مخففا وقال أبو عبيدة والأخفش : معنى " وصلنا " أتممنا كصلتك الشيء وقال ابن عيينة والسدي : بينا وقاله ابن عباس وقال مجاهد : فصلنا وكذلك كان يقرؤها . وقال ابن زيد : وصلنا لهم خبر الدنيا بخبر الآخرة حتى كأنهم في الآخرة في الدنيا وقال أهل المعاني : والينا وتابعنا وأنزلنا القرآن تبع بعضه بعضا : وعدا ووعيدا وقصصا وعبرا ونصائح ومواعظ إرادة أن يتذكروا فيفلحوا وأصلها من وصل الحبال بعضها ببعض قال الشاعر : فقل لبني مروان ما بال ذمة وحبل ضعيف ما يزال يوصل وقال امرؤ القيس : درير كخذروف الوليد أمره تقلب كفيه بخيط موصل والضمير في " لهم " لقريش ; عن مجاهد وقيل : هو لليهود وقيل : هو لهم جميعا . والآية رد على من قال هلا أوتي محمد القرآن جملة واحدة

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلَقَدْ» سبق إعرابها في الآية - 43 - «وَصَّلْنا» ماض وفاعله «لَهُمُ» متعلقان بالفعل «الْقَوْلَ» مفعول به ، والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها. «لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها «يَتَذَكَّرُونَ» مضارع وفاعله.
و الجملة الفعلية خبر لعل ، والجملة الاسمية تعليل لا محل لها