You are here

30vs54

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ

Allahu allathee khalaqakum min daAAfin thumma jaAAala min baAAdi daAAfin quwwatan thumma jaAAala min baAAdi quwwatin daAAfan washaybatan yakhluqu ma yashao wahuwa alAAaleemu alqadeeru

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Allah ne Ya halitta ku daga rauni,(1) sa´an nan Ya sanya wani ƙarfi a bayan wani rauni, sa´an nan Ya sanya wani rauni da furfura a bãyan wani ƙarfi, Allah na halitta abin da Ya so, kuma Shĩ ne Mai ilmi, Mai ĩkon yi,

It is Allah Who created you in a state of (helpless) weakness, then gave (you) strength after weakness, then, after strength, gave (you weakness and a hoary head: He creates as He wills, and it is He Who has all knowledge and power.
Allah is He Who created you from a state of weakness then He gave strength after weakness, then ordained weakness and hoary hair after strength; He creates what He pleases, and He is the Knowing, the Powerful.
Allah is He Who shaped you out of weakness, then appointed after weakness strength, then, after strength, appointed weakness and grey hair. He createth what He will. He is the Knower, the Mighty.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Different Stages of Man

Allah says:

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ...

Allah is He Who created you in weakness, then gave you strength after weakness,

Here Allah points out how man passes through different stages of creation, one phase after another.

He is originally created from dust, then from a Nutfah, then from a clot, then from a lump of flesh. Then he becomes bones, then the bones are clothed with flesh, then the soul is breathed into him. Then he emerges from his mother's womb, weak and thin and powerless.

Then he grows up little by little, until he becomes a child, then he reaches the stage of puberty, then he becomes a young man, which is strength after weakness. Then he starts to get older, reaching middle age, then old age and senility, weakness after strength, so he loses his resolve, power of movement and ability to fight, his hair turns grey and his characteristics, both inward and outward, begin to change.

Allah says:

... ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء ...

then after strength gave (you) weakness and grey hair. He creates what He wills.

He does whatsoever He wills and controls His servants in whatever way He wants.

... وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ﴿٥٤﴾

And He is the All-Knowing, the All-Powerful.

ينبه تعالى على تنقل الإنسان في أطوار الخلق حال بعد حال فأصله من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة ثم يصير عظاما ثم تكسى العظام لحما وينفخ فيه الروح ثم يخرج من بطن أمه ضعيفا نحيفا واهن القوى ثم يشب قليلا قليلا حتى يكون صغيرا ثم حدثا ثم مراهقا ثم شابا وهو القوة بعد الضعف ثم يشرع في النقص فيكتهل ثم يشيخ ثم يهرم وهو الضعف بعد القوة فتضعف الهمة والحركة والبطش وتشيب اللمة وتتغير الصفات الظاهرة والباطنة ولهذا قال تعالى " ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء " أي يفعل ما يشاء ويتصرف في عبيده بما يريد " وهو العليم القدير " قال الإمام أحمد حدثنا وكيع عن فضيل ويزيد حدثنا فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي قال : قرأت على ابن عمر " الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا " فقال " الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا " ثم قال قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قرأت علي فأخذ علي كما أخذت عليك ورواه أبو داود والترمذي وحسنه من حديث فضيل به ورواه أبو داود حديث عبد الله بن جابر عن عطية عن أبي سعيد بنحوه .

"الله الذي خلقكم من ضعف" ماء مهين "ثم جعل من بعد ضعف" آخر وهو ضعف الطفولة "قوة" أي قوة الشباب "ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة" ضعف الكبر وشيب الهرم والضعف في الثلاثة بضم أوله وفتحه "يخلق ما يشاء" من الضعف والقوة والشباب والشيبة "وهو العليم" بتدبير خلقه "القدير" على ما يشاء

ذكر استدلالا آخر على قدرته في نفس الإنسان ليعتبر . ومعنى : " من ضعف " من نطفة ضعيفة . وقيل : " من ضعف " أي في حال ضعف ; وهو ما كانوا عليه في الابتداء من الطفولة والصغر . وأجاز النحويون الكوفيون " من ضعف " بفتح العين , وكذا كل ما كان فيه حرف من حروف الحلق ثانيا أو ثالثا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«اللَّهُ الَّذِي» لفظ الجلالة مبتدأ واسم الموصول خبره والجملة مستأنفة لا محل لها «خَلَقَكُمْ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر «مِنْ ضَعْفٍ» متعلقان بالفعل والجملة صلة الذي «ثُمَّ جَعَلَ» حرف عطف وماض فاعله مستتر «مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل «ضَعْفٍ» مضاف إليه «قُوَّةً» مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. «ثُمَّ» حرف عطف «جَعَلَ» ماض فاعله مستتر «مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل «قُوَّةً» مضاف إليه «ضَعْفاً» مفعول به «وَشَيْبَةً» معطوف «يَخْلُقُ» مضارع فاعله مستتر «ما» مفعول به والجملة حال «يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ» مبتدأ وخبران والجملة مستأنفة لا محل لها

3vs47

قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ