You are here

32vs19

أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلاً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

Amma allatheena amanoo waAAamiloo alssalihati falahum jannatu almawa nuzulan bima kanoo yaAAmaloona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Amma waɗanda suka yi ĩmãni, kuma suka aikata ayyukan ƙwafai, to, sunã da gidãjen Aljannar makõma, a kan liyãfa sabõda abin da suka kasance sunã aikatãwa.

For those who believe and do righteous deeds are Gardens as hospitable homes, for their (good) deeds.
As for those who believe and do good, the gardens are their abiding-place; an entertainment for what they did.
But as for those who believe and do good works, for them are the Gardens of Retreat - a welcome (in reward) for what they used to do.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Hence Allah has judged between them when He said:

أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ...

As for those who believe and do righteous good deeds,

meaning, their hearts believed in the signs of Allah, and they did as the signs of Allah dictate, i.e. righteous good deeds.

... فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى ...

for them are Gardens of Abode,

i.e., in which there are dwellings and houses and lofty apartments.

... نُزُلًا ...

as an entertainment,

means, something to welcome and honor a guest,

... بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿١٩﴾

for what they used to do.

وقد ذكر عطاء بن يسار والسدي وغيرهما أنها نزلت في علي بن أبي طالب وعقبة بن أبي معيط ولهذا فصل حكمهم فقال " أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات " أي صدقت قلوبهم بآيات الله وعملوا بمقتضاها وهي الصالحات " فلهم جنات المأوى " أي التي فيها المساكن والدور والغرف العالية " نزلا " أي ضيافة وكرامة.

"أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلا" هو ما يعد للضيف

أخبر عن مقر الفريقين غدا ; فللمؤمنين جنات المأوى , أي يأوون إلى الجنات ; فأضاف الجنات إلى المأوى لأن ذلك الموضع يتضمن جنات . " نزلا " أي ضيافة . والنزل : ما يهيأ للنازل والضيف . وقد مضى في آخر " آل عمران " وهو نصب على الحال من الجنات ; أي لهم الجنات معدة , ويجوز أن يكون مفعولا له .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَمَّا» حرف شرط وتفصيل «الَّذِينَ» ، مبتدأ «آمَنُوا» ماض وفاعله «وَعَمِلُوا» معطوف على آمنوا «الصَّالِحاتِ» مفعول به والجملة صلة الذين ، «فَلَهُمْ» الفاء رابطة «لهم» متعلقان بخبر مقدم «جَنَّاتُ الْمَأْوى » مبتدأ مؤخر مضاف إلى المأوى والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين .. مستأنفة لا محل
لها «نُزُلًا» حال «بِما» متعلقان بنزلا «كانُوا» كان واسمها «يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا .. وجملة كانوا .. صلة ما لا محل لها

3vs57

وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ