33vs8
Select any filter and click on Go! to see results
لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً أَلِيماً
Liyasala alssadiqeena AAan sidqihim waaAAadda lilkafireena AAathaban aleeman
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Dõmin Ya tambayi mãsu gaskiya a kan gaskiyarsu, kuma Yã yi tattalin wata azãba mai raɗaɗi ga kãfirai.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ ...
That He may ask the truthful about their truth.
Mujahid said:
"This refers to, those who convey the Message from the Messengers.''
... وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ ...
And He has prepared for the disbelievers. i.e., among their nations,
... عَذَابًا أَلِيمًا ﴿٨﴾
a painful torment.
i.e., agonizing.
We bear witness that the Messengers did indeed convey the Message of their Lord and advised their nations, and that they clearly showed them the truth in which there is no confusion, doubt or ambiguity, even though they were rejected by the ignorant, stubborn and rebellious wrongdoers. What the Messengers brought is the truth, and whoever opposes them is misguided. As the people of Paradise will say:
لَقَدْ جَآءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ
Indeed, the Messengers of our Lord did come with the truth. (7:43)
وقوله تعالى " ليسأل الصادقين عن صدقهم" قال مجاهد المبلغين المؤدين عن الرسل وقوله تعالى " وأعد للكافرين " أي من أممهم " عذابا أليما " أي موجعا فنحن نشهد أن الرسل قد بلغوا رسالات ربهم ونصحوا الأمم وأفصحوا لهم عن الحق المبين الواضح الجلي الذي لا لبس فيه ولا شك ولا امتراء وإن كذبهم من كذبهم من الجهلة والمعاندين والمارقين والقاسطين فما جاءت به الرسل هو الحق ومن خالفهم فهو على الضلال كما يقول أهل الجنة " لقد جاءت رسل ربنا بالحق ".
"ليسأل" الله "الصادقين عن صدقهم" في تبليغ الرسالة تبكيتا للكافرين بهم "وأعد" تعالى "للكافرين" بهم "عذابا أليما" مؤلما هو عطف على أخذنا
فيه أربعة أوجه : أحدها : ليسأل الأنبياء عن تبليغهم الرسالة إلى قومهم ; حكاه النقاش . وفي هذا تنبيه ; أي إذا كان الأنبياء يسألون فكيف من سواهم . الثاني : ليسأل الأنبياء عما أجابهم به قومهم ; حكاه علي بن عيسى . الثالث : ليسأل الأنبياء عليهم السلام عن الوفاء بالميثاق الذي أخذه عليهم ; حكاه ابن شجرة . الرابع : ليسأل الأفواه الصادقة عن القلوب المخلصة , وفي التنزيل : " فلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسألن المرسلين " [ الأعراف : 6 ] . وقد تقدم . وقيل : فائدة سؤالهم توبيخ الكفار ; كما قال تعالى : " أأنت قلت للناس " [ المائدة : 116 ] .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«لِيَسْئَلَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأخذنا «الصَّادِقِينَ» مفعول به «عَنْ صِدْقِهِمْ» متعلقان بالفعل. «وَأَعَدَّ» الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر «لِلْكافِرِينَ» متعلقان بالفعل «عَذاباً» مفعول به «أَلِيماً» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها