You are here

34vs17

ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ

Thalika jazaynahum bima kafaroo wahal nujazee illa alkafoora

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wancan, da shi Muka yi musu sakamako sabõda kãfircinsu. Kuma lalle, bã Mu yi wa kõwa(2) irin wannan sakamako, fãce kafirai.

That was the Requital We gave them because they ungratefully rejected Faith: and never do We give (such) requital except to such as are ungrateful rejecters.
This We requited them with because they disbelieved; and We do not punish any but the ungrateful.
This We awarded them because of their ingratitude. Punish We ever any save the ingrates?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said:

ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ ﴿١٧﴾

Like this We requited them because they were ungrateful disbelievers. And never do We requite in such a way except those who are ungrateful.

meaning, `We punished them for their disbelief.'

Mujahid said,

"He does not punish anyone except the disbelievers.''

Al-Hasan Al-Basri said,

"Allah the Almighty has spoken the truth: no one will be punished in a manner that befits the sin except the ungrateful disbelievers.''

قال تعالى " ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور " أي عاقبناهم بكفرهم قال مجاهد ولا يعاقب إلا الكفور وقال الحسن البصري صدق الله العظيم لا يعاقب بمثل فعله إلا الكفور وقال طاوس لا يناقش إلا الكفور وقال ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين حدثنا أبو عمر بن النحاس الرملي حدثنا حجاج بن محمد حدثنا أبو البيداء عن هشام بن صالح التغلبي عن ابن خيرة وكان من أصحاب علي رضي الله عنه قال : جزاء المعصية الوهن في العبادة والضيق في المعيشة والتعسر في اللذة قيل وما التعسر في اللذة ؟ قال لا يصادف لذة حلالا إلا جاءه من ينغصه إياها .

"ذلك" التبديل "جزيناهم بما كفروا" بكفرهم "وهل يجازى إلا الكفور" بالياء والنون مع كسر الزاي ونصب الكفور أي ما يناقش إلا هو

أي هذا التبديل جزاء كفرهم . وموضع " ذلك " نصب ; أي جزيناهم ذلك بكفرهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ذلِكَ» اسم الإشارة مفعول به ثان لجزيناهم واللام للبعد والكاف للخطاب «جَزَيْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة مستأنفة «بِما» متعلقان بالفعل قبلهما «كَفَرُوا» الجملة صلة «وَهَلْ» حرف استفهام «نُجازِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر «إِلَّا» أداة حصر «الْكَفُورَ» مفعول به منصوب والجملة معطوفة

6vs146

وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ